Home مقالات ماهي بطاقة الذاكرة SD Card و أنواعها

ماهي بطاقة الذاكرة SD Card و أنواعها

by Taroq

مقال | ماهي بطاقة الذاكرة SD Card و أنواعها

تعد بطاقة الذاكرة والمعروفة باسم بطاقة SD من أكثر وسائط التخزين المحمولة شيوعا والمستخدمة على نطاق واسع على الكثير من الأجهزة مثل الهواتف المحمولة والكاميرات الرقمية والمسجلات الصوتية وغيرها.

 

ويشار إلى أن أهم ما يميز هذه البطاقات بأنها صغيرة الحجم، وتتفاوت سعة تخزينها عن بعضها البعض، فيوجد منها العديد من السعات المختلفة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تعد بطاقة (SD) طريقة أساسية لنقل المعلومات وتخزينها، ولكنها تتميز بقدرتها على حفظ الملفات من الضياع، كما أنها لا تحتاج إلى مصدر طاقة للاحتفاظ بالبيانات.

 

قد سبق لنا شرح عام عن وحدات التخزين تستطيع قراءة المقالات من هنا 

 

أنواع بطاقة الذاكرة SD 

 

في عام 1999 ، ظهرت أول بطاقة SD ، والتي نشير إليها الآن بالحجم القياسي ، في السوق. سرعان ما تبعتها بطاقات Mini SD في عام 2003 ، وفي عام 2005 أصبحت حتى بطاقات micro SD أمرًا شائعًا.

 

ويوجد أربعة أنواع من بطاقات SD وهي:

 

SD: يُعرف النوع الأول باسم SD ويدعم بطاقات تصل إلى 2 جيجابايت.

 

SDHC: الثاني هو SDHC أو السعة الرقمية الآمنة العالية. وهو يدعم بطاقات تزيد سعتها عن 2 جيجابايت ويصل حجمها إلى 32 جيجابايت.

 

SDXC: الثالث هو SDXC أو البطاقة الرقمية الآمنة ذات السعة الموسعة التي تدعم أحجام تزيد عن 32 جيجابايت وتصل إلى 2 تيرابايت.

 

SDUC: في منتصف عام 2018 ، ابتكرت جمعية بطاقة SD نوع السعة الرابع المعروف باسم SDUC أو البطاقة الرقمية ذات السعة الفائقة. وهو يدعم البطاقات التي يزيد حجمها عن 2 تيرابايت حتى 128 تيرابايت. وهذا النوع لديه قدرة على توفير سعة تخزين ضخمة في حجم ظفر الأصبع.

 

 

سرعة بطاقة الذاكرة SD 

تعد سرعة بطاقة الذاكرة واحدة من أهم الجوانب المؤثرة على الأداء، لذلك لا يجب تجاهلها عند شراء كرت الذاكرة.

 

سرعة القراءة: يشير الرقم إلى أقصى سرعة لقراءة البيانات من بطاقة الذاكرة. هذه السرعة أقل أهمية من سرعة الكتابة. قراءة البيانات يحدث عندما تقوم بتشغيل فيديو أو فتح صورة من داخل كرت الذاكرة.

 

سرعة الكتابة/فئة السرعة: سرعة الكتابة Speed Class تقيس قدرة البطاقة على حفظ البيانات في وحدات الذاكرة داخل البطاقة.
لذألك إذا كنت تريد تصوير فيديو بجودة عالية بدون حصول مشاكل، يجب أن تختار سرعة من فئة 10 فما فوق. رقم فئة السرعة مكتوب داخل شبه دائرة أو الحرف الإنكليزي C.

أما رقم الUHS Speed Class يكتب داخل الحرف الإنكليزي U وحالياً يوجد فئتان فقط؛ 1 و3.

 

 

يوجد أيضاً معيار آخر لقياس سرعة الكتابة

وهو V (اختصار Video Speed Class) ويكتب بعده مباشرة رقم السرعة، مثال V30.

  • 2 – الحد الأدنى لسرعة الكتابة 2 ميغابايت في الثانية.
  • 4 – الحد الأدنى لسرعة الكتابة 4 ميغابايت في الثانية.
  • 6 – الحد الأدنى لسرعة الكتابة 6 ميغابايت في الثانية.
  • U1/V10 – الحد الأدنى لسرعة الكتابة 10 ميغابايت في الثانية.
  • U3/V30 – الحد الأدنى لسرعة الكتابة 30 ميغابايت في الثانية.
  • U3/V60 – الحد الأدنى لسرعة الكتابة 60 ميغابايت في الثانية.
  • U3/V90 – الحد الأدنى لسرعة الكتابة 90 ميغابايت في الثانية.

 

 

تتضمن تسمية بطاقة SD الآن فئة سرعة الفيديو مع ظهور الرقم 6 أو 10 أو 30 أو 60 أو 90 بعد الحرف V. تشير فئة سرعة الفيديو إلى سرعة كتابة ثابتة بحد أدنى 6 أو 10 أو 30 أو 60 أو 90 ميجابايت /ثانية.

 

 

وغالبا ما تجد أن الشركات المصنعة تستخدم الملصقات التي توضح السرعة التي تم تحقيقها في الاختبار. على سبيل المثال ، يوجد أدناه بطاقتان بسرعات محددة تبلغ 95 و 170 ميجابايت / ثانية. ومع ذلك ، تم تصنيف كلتا البطاقتين فقط على أنهما U3 و V30 مما يعني أن سرعة الكتابة تبلغ 30 ميجابايت / ثانية.

 

 

بطاقة الذاكرة

 

ويمكنك معرفة الحقيقة في علبة المنتج او في الوثائق المرفقة مع ذاكرة التخزين في اكثر البطاقات ، وتكون السرعة المعلنة هي السرعة القصوى المحتمل الوصول اليها ومثال على ذلك الصورة إذناه.

 

 

واجهة الناقل لبطاقات ذاكرة SD

يشير هذا التصنيف UHS (بالأرقام الرومانية) إلى الحد الأقصى لمقدار البيانات التي يمكن نقلها (قراءتها) من وإلى بطاقة الذاكرة.

  • الأول UHS-I: الحد الأقصى للسرعة 104 ميغابايت في الثانية.

 

  • الثاني UHS-II: الحد الأقصى للسرعة 312 ميغابايت في الثانية.

 

  • الثالث UHS-III: الحد الأقصى للسرعة 624 ميغابايت في الثانية.

 

  • الرابع UHS-Express: معيار قادم في المستقبل يعتمد على الجيل الثالث من PCI Express والسرعة القصوى ستكون 985 ميغابايت في الثانية.

 

  • تقتصر البطاقات التي ليس لها رقم UHS على 25 ميغابايت في الثانية كأقصى سرعة.

بطاقة الذاكرة

 

تنسيق بطاقات SD 

الآن بعد أن تعلمنا ما هي بطاقة SD ، فإن الشيء التالي الذي يريد أن يعرفه معظم الناس هو تنسيقها وتنسيق نظام الملفات الذي يجب استخدامه بشكل صحيح. هي أسئلة صعبة لمعظم الناس.

 

يوجد ثلاثة أنظمة للملفات رئيسية:

 

FAT32

FAT هي اختصار لـ File Allocation Table أي جدول تخصيص الملفات. تم تطوير FAT في الأصل في عام 1977 ولاحقًا بواسطة Microsoft. لقد مرت بثلاثة تعديلات هامة هي FAT12 و FAT16 و FAT32.

 

FAT32 هو نظام الملفات الافتراضي لوحدات التخزين القابلة للإزالة مثل بطاقات SD ومحركات أقراص فلاش USB وبطاقات الذاكرة المحمولة. وهي مدعومة من قبل معظم الأجهزة المحمولة مثل الهواتف المحمولة وكاميرات Go Pro والكاميرات الرقمية وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي PDA ومشغلات الوسائط ووحدات التحكم في ألعاب الفيديو.

 

على الرغم من كونه نظام الملفات الافتراضي للتخزين القابل للإزالة ، إلا أن FAT32 له قيوده. أكبر قيد له هو الحد الأقصى لحجم الملف ولحجم القسم ، مع حد أقصى 4 جيجابايت و 2 تيرابايت ، على التوالي. هذا يجعله غير عملي للمستخدمين الذين يعملون مع الملفات الكبيرة. على سبيل المثال ، غالبًا ما يكون لدى المتخصصين في مجال الإعلام وصناعة الأفلام ملفات فيديو أكبر من 4 جيجابايت. FAT32 غير عملي أيضًا لاستخدامات مثل المراقبة. فغالبًا ما تكون لقطات الكاميرات الأمنية ضخمة.

 

exFAT

exFAT هو اختصار لـ Extended File Systemأي نظام الملفات الموسع ويحل قيود FAT32 مع الاحتفاظ بميزة التوافق الواسعة. تم إطلاقه في عام 2006.

 

اعتمدت مؤسسة SD نظام exFAT كنظام ملفات افتراضي على وسائط تخزين SDXC بسعات تزيد عن 32 جيجا بايت. الحد الأقصى لحجم الملف هو 16 إكسابايت (حوالي 10 ^ 19 بايت) ، مما يجعله عملياً بلا حدود. كما أنه يعمل بشكل أسرع مقارنة بـ FAT32.

 

NTFS

NTFS هو اختصار لـ NT File System وهو تنسيق ملف مملوك لشركة Microsoft. مثل exFAT ، يحتوي أيضًا على أقصى حجم نظري للملف يبلغ 16 إكسابايت وهو أسرع بكثير من FAT32.

 

العيب الرئيسي لنظام NTFS هو عدم توافقه مع الأجهزة المحمولة. على سبيل المثال ، لا يمكن لأجهزة Android التي لم يتم عمل روت لها العمل مع NTFS ، وكذلك الكاميرات الرقمية والأجهزة الذكية الأخرى. يعمل NTFS بشكل جيد مع الأجهزة التي تعمل بنظام Windows وعلى وحدة تحكم ألعاب Xbox.

 

طريقة تنسيق بطاقة الذاكرة SD على الهواتف المحمولة

تحتوي معظم الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والكاميرات ووحدات تحكم ألعاب الفيديو على ميزة تنسيق موجودة في قائمة إعدادات النظام.

 

تحتاج فقط إلى تحديد موقعها والضغط / النقر فوق Format. على سبيل المثال ، على هاتف Android ، اتبع الخطوات التالية:

 

  • انتقل إلى الإعدادات.
  • ثم Storage.
  • اضغط على بطاقة SD ثم انقر فوق Format SD card.

عند استخدام هذه الطريقة ، يختار الجهاز تلقائيًا نظام الملفات بناءً على الإعدادات الافتراضية.

 

 

 

طريقة تنسيق بطاقة الذاكرة SD على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows

الطريقة التالية تتضمن استخدام جهاز كمبيوتر. ميزة هذه الطريقة هي أنك تختار نظام الملفات. اتبع هذه الخطوات:

 

  • قم بتوصيل بطاقة SD بالكمبيوتر وتأكد من اكتشافها.
  • انتقل إلى This PC ، وانقر بزر الماوس الأيمن على مساحة التخزين لديك ، وانقر فوق “Format”.

 

 

  • اختر نظام الملفات المفضل من القائمة المنسدلة.
  • أدخل اسمًا في حقل تسمية وحدة التخزين وضع علامة في الخانة المجاورة لـ Quick Format
  • اضغط على زر Start.

 

بطاقة الذاكرة

 

الأسئلة الشائعة والمتداولة حول بطاقة الذاكرة

هل يجب شراء اغلى بطاقات SD لحصول على افضل أداء ؟ 

في الغالب لا لكثر المستخدمين فإن التصوير العادي ميسور التكلفة مع تصنيف سرعة C4 يعد جيدًا لمعظم مستخدمي الهاتف والكاميرا العاديين.

 

ولكن إذا كنت تعمل في أنشطة تكون فيها السرعة والسعة مهمة ، فيجب عليك الاستثمار في شيء يتمتع بقدر أكبر من القوة من حيث فئة السرعة وفئة التطبيق وسرعة واجهة الناقل.

 

هل يجب علي دائما تنسيق بطاقة الذاكرة ؟

يساعد التنسيق على تجنب المشاكل المحتملة. إنها فكرة جيدة أن يتم التنسيق عند الانتقال من جهاز إلى آخر. قم بالنسخ الاحتياطي للبيانات قبل التنسيق.

 

ما مدى أمان البيانات المخزنة على بطاقات الذاكرة؟

تعد بطاقات الذاكرة أقل هشاشة وأقل عرضة للتلف المادي من أقراص DVD ومحركات الأقراص الصلبة. ومع ذلك ، فهي صغيرة جداً ، مما يعني أنها قد تضيع بسهولة.

 

كيف أقوم بنقل البيانات من بطاقة الذاكرة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بي؟

قم بتوصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام محول. ثم استخدم مستكشف الملفات للانتقال إلى وحدة التخزين. حدد جميع الملفات والمجلدات ، وانسخها ثم الصقها في موقع مختلف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

في الختام 

نأمل أن نكون قد أجبنا على هذا السؤال “ما هي بطاقة SD”. مع التطور السريع لتكنولوجيا SD ، اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار فلا تتردد في السؤال في خانة التعليقات.

You may also like

Leave a Comment