Home مقالات معدل تحديث الشاشة في الهواتف وما الفرق بينها

معدل تحديث الشاشة في الهواتف وما الفرق بينها

by طارق

مقال | معدل تحديث الشاشة في الهواتف وما الفرق بينها

تتميز الهواتف المحمولة في الفترة الاخيرة بموصفات رائعة وايضا تحمل شاشات قوية تتميز فيها معدل تحديث الشاشة بارقام عالية أسرع بمعدل تحديث 90 هرتز و 120 هرتز.

 

ولكن يبدو هذا رائعًا على الورق ، حيث انها احد الطرق التي تحاول بها الشركات بتميز نفسها عن باقي الشركات . ولكن هل يجب عليك شراء هاتف بسبب معدلات التحديث العالية ؟ .

 

عندما نقرء في موصفات الهواتف الجديدة نجد ان الهاتف يدعم على سبيل المثال معدل تحديث للشاشة 90hz او 120hz او ربما تصل الى اكثر من ذلك.

 

حيث انه من المهم علينا معرفة هذه الارقام والىى ماذا ترمز وهل نحن حقا بحاجة اليها وماهي الايجابيات والسلبيات لهذا الشاشات ، هذا ما سوف نتحدث عنه في هذه المقالة .

 

 

ماهو معدل تحديث الشاشة ؟

باختصار ، يشير معدل عدد تحديث الشاشة لنفسها في الثانية الواحدة التي سيتم فيها تحديث الصورة المعروضة على الشاشة. ويقاس بوحدة هيرتز (HZ).

 

معدل تحديث الشاشة

 

لتفهم الأمر اكثر ، فعلا سبيل المثال شاشة هاتفي معدل التحديث فيها 60 هيرتز يعني أن شاشة هاتفي تقوم بعمل تحديث للبيانات المعروضة عليها 60 مرة فى الثانية الواحدة .

 

ويتم تحديث الشاشة التي تبلغ 120 هرتز ايضا يتم تحديث البيانات المعروضة عليها 120 مرة فى الثانية الواحدة وهكذا ، الرقم هو عبارة عن عدد مرات التحديث في الثانية .

 

 

وايضا تعني أوقات التحديث الأسرع أيضًا وقت استجابة أقل لأن وحدات البكسل يتم تحديثها كثيرًا. وعلى سبيل المثال ، يستغرق التحديث الكامل لشاشة 60 هرتز 16.6 مللي ثانية .

 

و 11.1 مللي ثانية لكل 90 هرتز ، و 8.3 مللي ثانية فقط للوحة معدل 120 هرتز. معدل التحديث ليس العامل الوحيد في زمن انتقال العرض ذهابًا وإيابًا ولكنه المساهم الأكثر أهمية.

 

ومع ذلك ، لا يتم تحديث شاشة هاتفك الذكي مرة واحدة في كل دورة. بدلاً من ذلك ، يتم تحديث كل صف أفقي من وحدات البكسل بدوره حتى يتم تحديث الشاشة بالكامل بالمعدل المطلوب.

 

 

يمكنك التاكد من هذا أثناء العمل إذا قمت بتصوير شاشة بالحركة البطيئة ، وهذا هو سبب وميض شاشات العرض إذا شاهدتها من خلال عدسة الكاميرا الخاصة بهاتفك الذكي.

 

بمعنى آخر ، يتم تحديث وتحديث شاشتك باستمرار ، لكن الأمر يستغرق وقتًا في الدورة لإكمال تحديث كامل واحد. وهذا عرض توضيحي إذا كنت تريد معرفة كيف تؤثر معدلات الإطارات على السلاسة وضبابية الحركة.

 

 

لماذا يعتبر معدل تحديث الشاشة مهم ؟

كما شرحنا معدل التحديث هو الحد الأقصى لعدد مرات التحديث التي يمكن لشاشتك القيام بها خلال ثانية. للاستفادة من عرض معدل التحديث الأعلى، يتعين على هاتفك إرسال البيانات إلى الشاشة بشكل أسرع بكثير.

 

معظم التطبيقات مثل تطبيقات مشاهدة الأفلام لن تتأثر بمعدل التحديث على الإطلاق. يتم عرض الأفلام بسرعة 24 إطارًا في الثانية (fps) والتي يمكن لشاشات 60 هرتز معالجتها جيدًا. معدل تحديث أعلى لن يجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك تبدو أفضل.

 

الفرق الجوهري سوف تجده عند ممارسة الألعاب. لأن الألعاب تولد البيانات المرسلة إلى شاشتك على وحدة معالجة الرسومات الموجود بهاتفك .

 

 

حيث انه إذا كان لديك وحدة معالجة رسومات جيدة في هاتفك فهذا يعني أنه يمكنك لعب الألعاب بمعدلات إطارات أعلى مثل 100 إطار في الثانية وما فوق.

 

مشكلة تمزق الشاشة

إن مشكلة ألعاب الشائعة التي يمكن أن تواجهها هي المشكلة التي يطلق عليها إسم تمزق الشاشة. تحدث عندما تقوم وحدة الرسومات الخاصة بك بإرسال إطارات بمعدل أعلى من قدرة شاشة العرض على التعامل معها.

 

إذا حاولت تشغيل لعبة بمعدل إطارات مرتفع على شاشة ذات معدل تحديث منخفض فستواجه هذه المشكلة. ستبدو كما لو كانت الشاشة مطوية أم ممزقة في الوسط. شاهد الصورة في الاسفل .

 

 

لتجنب ذلك، عادةً ما يتم تحديد إعدادات العرض الخاصة بالألعاب تلقائيًا بناء على معدل تحديث الشاشة. لذلك إذا كان لديك شاشة بمعدل تحديث 60 هرتز فلن تعمل ألعابك بأكثر من 60 إطارًا في الثانية.

 

 

الفرق بين معدل التحديث (Refresh Rate) وعدد الإطارات في الثانية (FPS)

معدل التحديث يختلف قليلاً عن عدد الإطارات في الثانية (FPS)، فمعدل التحديث يشمل العرض المتكرر لنفس الإطار.

 

في حين أن عدد  الإطارات فى الثانية يقيس عدد الإطارات الكامل من بيانات جديدة. يمكننا تعريف FPS بانه الاطارات او الصور التي يتم عرضها في الثانية الواحدة.

 

 

لنطرح مثالاً لتوضيح الأمر، عندما تقوم باضغط على الشاشة فإن سلاسة الحركة هنا تعتمد على معدل التحديث. مثلًا فبالتأكيد لن يكون هناك إطار عرض واحد بل مع كل حركة فى اللعبة يكون هنا إطار جديد تمامًا، كما في الصورة اعلاه ، وهنا نعتمد على قياس FPS.

 

مميزات والسلبيات معدل تحديث الشاشة العالي مثل 90hz و 120hz

يمكن ان نختصر لك المميزات والعيوب وهي كالتالية :

 

المميزات :

  1. سهولة وسلاسة التنقل والتصفح في الهواتف بين التطبيقات وتشغيل الألعاب.
  2. أقل تعب للعين حيث أنها تعمل بسلاسة .

 

السلبيات:

  1. تستهلك طاقة كبيرة من البطارية.

 

كما قراءة السلبية الوحيدة في معدلات تحديث الشاشة العالية هي استهلاك عالي للبطارية وهو عيب قاتل للبعض ، ولهذا اتجهة بعض الشركات مثل سامسونج .

 

هو أن الهواتف لا يحتاج إلى العمل بشكل دائم بأعلى معدل تحديث لها. في الواقع ، يقوم العديد بتعديل معدل التحديث اعتمادًا على النشاط الذي تقوم به.

 

سيؤدي تشغيل شاشة بتردد 120 هرتز طوال الوقت إلى استنزاف بطارية الهاتف الذكي بسرعة. لهذا السبب تقوم بعض الهواتف باستمرار بتبديل معدل التحديث الفعلي من منخفض إلى مرتفع والعودة مرة أخرى للحفاظ على الطاقة أو توفير تجربة أكثر سلاسة.

 

أو الوضع القياسي مثل شركة سامسونج حيث سوف تحصل على 60hz فقط اثناء تصفحك وهكذا يمكنك التوفير في البطارية بشكل كبير .

 

معدل تحديث الشاشة

 

 

وهناك بعض الشركات الصينية تمنحك خيار تحديد معدل التحديث الذي ترغبه فيه ، على سبيل المثال هاتفك يدعم معدل تحديث 120hz ويمكنك تحديد معدل تحديث 90hz لتوفير البطارية .

 

 

 

طريقة اظهار معدل التحديث الشاشة ؟

في البداية يجب عليك تفعيل “خيارات المطوّر” ومن ثم الذهاب الى الاعدادات وابحث عن الخيار الذي يسمى “إظهار معدل التحديث” Show refresh rate وقم بتفعيله.

 

وسوف تجده فورًا الرقم الحالي الذي يشير إلى معدل تحديث الشاشة، وذلك في الزاوية العلوية اليسرى كما موضح في الصورة أدناه.

 

معدل تحديث الشاشة

 

سؤال المليون : هل يجب علي شراء هاتف يدعم معدل تحديث عالي؟

تعد شاشات 90 هرتز و 120 هرتز الآن دعامة أساسية في الهواتف الذكية الحديثة ، وليس فقط في السوق فائقة الجودة. تتوفر هذه الشاشات بشكل متزايد ايضا في الهواتف المتوسطة المستوى أيضًا.

 

ومع ذلك ، يعد معدل التحديث جزءًا صغيرًا من مواصفات شاشة الهاتف الذكي. لا يجب عليك شراء شاشة سريعة إذا كانت اللون سيئة . في النهاية.

 

ولكن إذا كنت تلعب بشكل متكرر ألعابًا تدعم معدلات إطارات عالية أو ترغب ببساطة في الحصول على أفضل تجربة برنامج ممكنة ، فيجب أن يكون معدل التحديث المرتفع في القائمة التي يجب أن تمتلكها.

 

 

You may also like

Leave a Comment