Home مقالات عنوان بروتوكول الانترنت IP address

عنوان بروتوكول الانترنت IP address

by طارق

مقال | عنوان بروتوكول الانترنت IP address

في كل مرة تتصل بها بالإنترنت، سواء من حاسوبك الشخصي أو من هاتفك الذكي يكون هناك عنوان بروتوكول IP يرافقك خلال تجولك في عالم الإنترنت، ويلعب دورًا مهمًا وأساسيا للغاية فى عملية اتصالك.

 

يعتبر الـ IP Address من الأساسيات اللازمة لفهم عالم الإنترنت والشبكات. فهو العنوان الذي يحدد موقع جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الإنترنت، ويمكن القول إنه الرقم الذي يميز جهازك عن غيره على الشبكة العنكبوتية.

 

ستتعرف فى هذا المقال على معنى عنوان IP بمزيد من التفصيل وما هي أنواعه، ولماذا يتم استخدامه، وطرق إخفاء هويتك وحماية خصوصيتك عبر تصفح المواقع الإلكترونية من خلال إخفاء عنوان IP الخاص بك، وأخيرًا ستعرف لماذا من الضروري أن يكون لموقعك IP فريد.

 

 

في البداية ماهوـ IP Address ؟

الـ IP Address اختصارًا لـ “Internet Protocol Address” أو بما يسمى “عنوان بروتوكول الإنترنت”، وهو رقم فريد يميز جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الإنترنت. ببساطة.

 

يمكن اعتبار الـ IP Address كعنوان منزلك على الإنترنت، حيث يحدد مكان وجود جهاز الكمبيوتر الخاص بك على شبكة الانترنت.

 

وبالتالي كل جهاز متصل بشبكة الإنترنت يجب أن يحمل عنوان IP عام أو عالمي يكون فريد ومختلف عن عناوين باقي الأجهزة الموجودة حول العالم.

 

 

يسمح لنا وجود عنوان IP عام فريد بتصفح مواقع الويب وإرسال رسائل البريد الإلكتروني على الإنترنت حتى لا يكون هناك خطأ في إرسال واستقبال البيانات من أي مكان في العالم.

 

فعناوين IP ليست عشوائية، يتم تخصيصها رياضيًا بواسطة هيئة الإنترنت LANA (internet Assigned Numbers Authority)، وهي مؤسسة غير ربحية وُجدت من أجل الحفاظ على أمن الإنترنت والسماح للجميع باستخدامه.

 

كون عنوان IP عبارة عن سلسلة من الأرقام مؤلفة من 4 أجزاء يتم الفصل بينها بنقاط . علي سبيل المثال 152.10.2.200، وكل من  مجموعة من هذه الأرقام يمكن أن تتراوح قيمتها بين 0 إلى 255، لذلك تتراوح عناوين IP من القيمة 0.0.0.0  إلى  القيمة 255.255.255.255.

 

 

طريقة عمل بروتوكول الانترنت IP

لنفترض أنك تريد الحديث إلى شخص آخر كيف ستتواصل معه؟ بالطبع ستتواصل معه باللغة العربية مستخدماً القواعد والكلمات الموجود في اللغة كي يفهم كلً منكما الآخر.

 

كذلك الحواسيب يجب عليها أن تمتلك قواعد محددة معرفة ومبنية مسبقًا لتستطيع التواصل وتبادل المعلومات ومعالجة البيانات بين بعضها البعض وذلك بناء على قواعد وشروط معينة.

 

يتم إرسال واستقبال المعلومات بين الحواسيب عن طريق بروتوكول IP، والحواسيب هنا تشمل هنا بالطبع مضيفي الويب أو السيرفرات فهي أيضًا حواسيب ولكن بمواصفات مختلفة، كما تشمل أي جهاز متصل بالشبكة أيًا كان نوعه.

 

على سبيل المثال عند دخولك إلى موقع اليوتيوب فإنك تستخدم عنوان URL للموقع www.youtube.com عبر أى متصفح، فإن طلب الدخول إلى تحميل الموقع ( اليوتيوب ).

 

ثم يذهب إلى خوادم نظام أسماء الدومين (DNS Domain Name System) وهو نظام يقوم بتخزين جميع أسماء الدومينات ( Domain Names ) الموجودة على Internet.

 

 

تقوم خدمة DNS بربط أسماء الدومين بعناوين IP بآلية عمل خاصة بها حيث تقوم بالبحث عن www.youtube.com لإيجاد عنوان IP الخاص، يمكنك القول أن DNS يعمل على ترجمة أسماء النطاقات إلى عناوين IP بطريقته.

 

 

ما هي الأرقام المختلفة في عنوان IP؟

تنتقل البيانات إلى جهازك بشكل صحيح بسبب الطريقة التي تعمل بها عناوين IP. تحتوي عناوين IP على جزأين رئيسيين: معرف الشبكة ومعرف المضيف.

 

يخبر معرف الشبكة الإنترنت بالشبكة التي يجب عليه تسليم البيانات إليها (مثل مكتب شركتك). يحدد معرف المضيف الجهاز المحدد الذي يجب توصيله إلى تلك الشبكة (مثل الكمبيوتر المحمول الخاص بالعمل).

 

مثال:

لنفترض أن عنوان IP لجهاز الكمبيوتر الخاص بك في العمل هو 192.168.32.170. معرف الشبكة لعنوان IP هذا هو 192.168.32.0. معرف المضيف هو 170.

عنوان بروتوكول

 

 

انواع عناوين IP

يمكن تصنيف عناوين IP وفق عدة أنواع وتصنيفات وذلك كما يلي:

 

عنوان IP خاص

وهو عنوان IP للأجهزة المتصلة بشبكة محلية عبر الراوتر أو جهاز التوجيه الخاص بك (ROUTER)، حيث أن عنوان  IP الخاص لا يمكن توجيهه مباشرة خلال شبكة الإنترنت.

 

إنما يقتصر على الشبكة الداخلية  للراوتر الخاص والذي يمكنك الوصول إليه من محركات البحث عن طريق استخدام عنوان IP :192.168.1.1

 

فعناوين IP الخاصة تعتبر بمثابة هواتف داخلية تستخدم  فقط داخل الشبكات الخاصة الفردية والمحلية ولا يمكن استخدامها على شبكة الإنترنت، ويمكنك تغييرها بنفسك.

 

 

عنوان IP عام

إذا شبهنا عنوان الـIP برقم هاتف، فإن عنوان IP العام يعتبر الخط الخارجي المستخدم للاتصال بالإنترنت، ومن خلال تخصيص رقم لكل جهاز يمكن تحديد مصدر المعلومات. ولا يمكنك تغيير هذا العنوان كما تريد.  (يجب التقدم إلى المؤسسة التي أصدرت العنوان لتغييره).

 

فعنوان بروتوكول الإنترنت IP  العام يتم تخصيصه لك عادة من قبل مزود خدمة الانترنت (ISP) التي قمت بشراء الخدمة منها.  ويوجد نوعان من عناوين الـ IP العامة.

 

 

عنوان ديناميكي (Dynamic)

هو عنوان بروتوكول الإنترنت IP الذي خصصه لك مزود خدمة الإنترنت (ISP)،  حيث يقوم مزودو خدمة الانترنت بتعيينه تلقائيًا لعملائهم بشكل دوري ومتغير.

 

أي أنه يتغير بشكل مستمر فى كل مرة تتصل بها بالإنترنت أو في كل مرة تقوم بها بإعادة ضبط جهاز الراوتر، أو إحداث تغييرات على إعدادات شبكة الانترنت.

 

عنوان بروتوكول

 

السبب هو أن جميع العملاء لن يكونو متواجدين على الشبكة معًا، لذا يمكن تخصيص عنوان عشوائي متغير لكل مستخدم يتصل بالشبكة وبهذا يمكن توفير عناوين لعدد أكبر من المستخدمين من خلال مجموعة عناوين محددة لدى مزود الخدمة.

 

 

عنوان ثابت (Static)

على عكس عنوان IP الديناميكي هو عنوان IP ثابت يتم تعيينه بشكل مخصص لك من قبل مزود خدمة الانترنت (ISP)،  ولا يتأثر نهائياً بأي حدث.

 

 

يتم عادة توفير هذه العناوين IP الثابتة للشركات، ويتقاضى مزودو خدمة الإنترنت عادة مبالغ أكبر للسماح للعملاء باستخدام عناوين IP ثابتة.

 

 

اصدارات عنوان بروتوكول الانترنت IP Address 

إن البروتوكول الحالي لإنشاء وتعيين واستخدام عناوين IP  المعروف باسم IPv4  يستخدم كما ذكرنا عناوين بأرقام ثنائية بحجم 32 بت، مما يعني أنه يمكن أن يحتوي على ما يقرب من 4.3 مليار عنوان IP فريد.

 

لكن عدد أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية المتصلة بالانترنت يزداد بشكل كبير  لهذا تم استنفاد معظم عناوين IP، وبالتالي المستخدمون الجدد قد لا يتمكنون من الحصول على IP فريد لاستخدام الإنترنت.

 

لهذا السبب تم تطوير إصدار بروتوكول جديد يسمى IPv6 حيث أن العناوين وفق  IPv6 هي أرقام ثنائية بحجم  128 بت، وبالتالي سيكون عدد عناوين بروتوكول الإنترنت المتاحة وفقه حوالي 340  وبهذا سيتم حل مشكلة استنفاد عناوين IP في المستقبل.

 

 

  • IPv4 

هو إصدار IP يستخدم على نطاق واسع لتحديد الأجهزة الموجودة على الشبكة باستخدام نظام العنونة. كان هذا هو الإصدار الأول من IP الذي تم نشره للإنتاج في ARPANET في عام 1983.

 

ويستخدم نظام عناوين 32 بت لتخزين 2 ^ 32 عنوانًا وهو ما يزيد عن 4 مليارات عنوان. وتتراوح القيمة المكتوبة في كل قسم بين 0 (صفر) و 255.

 

فمثلا يكتب عنوان بروتوكول الإنترنت كـ 127.0.0.1، ويتم تخزينه على 32 بت (32bit) وهي قيمة 4 بايت (4Byte)، ولذلك يكتب على هيئة أربع أقسام، حيث تمثل كل مجموعة رقمية 1 بايت أو 8 بت. وهو الإصدار الأكثر إستخداما حتى الآن.

 

عنوان بروتوكول

 

  • IPv6 

هو أحدث إصدار من بروتوكول الإنترنت. يتم نشر إصدار عنوان IP الجديد هذا لتلبية الحاجة إلى المزيد من عناوين الإنترنت. كان الهدف منه حل المشكلات المرتبطة بـ IPv4.

 

مع مساحة عنوان 128 بت، فإنه يسمح بمساحة عنوان فريدة تبلغ 340 ديسيليون. يُطلق على IPv6 أيضًا اسم IPng (الجيل القادم من بروتوكول الإنترنت).

 

يتم كتابته على شكل 8 مجموعات رقمية (نظام العد الستة عشري ذو رقم الأساس 16) ويفصل بين كل مجموعة الرمز : النقطتين.

 

ومن أمثلته أن يكتب 00A0:0B00:C000:000D:0F00:0190:2040:1111 وتتكون كل مجموعة من 16 بت أو (2 بايت – 2Byte) وبالتالي يتم تخزينه على 128 بت (16 بايت – 16Byte)، وقريبا سوف يتم تعميم هذا الإصدار في شبكة الإنترنت.

 

 

الاختلافات بين عناوين IPv4 وIPv6

عنوان بروتوكول

 

إليك الفرق الرئيسي بين IPv4 وIPv6:

 

أساس الاختلافات IPv4 IPv6
حجم IP IPv4 هو عنوان IP 32 بت. IPv6 هو عنوان IP 128 بت.
طريقة المخاطبة IPv4 هو عنوان رقمي، ويتم فصل وحدات البت الثنائية الخاصة به بنقطة (.) IPv6 هو عنوان أبجدي رقمي يتم فصل وحدات البت الثنائية فيه بنقطتين (:). كما أنه يحتوي على الست عشري.
عدد حقول الرأس 12 8
طول الرأس المقدم 20 40
الاختبارية لديه حقول المجموع الاختباري لا يحتوي على حقول المجموع الاختباري
مثال 12.244.233.165 2001:0db8:0000:0000:0000:ff00:0042:7879
نوع العناوين البث الأحادي والبث والبث المتعدد. البث الأحادي، البث المتعدد، و Anycast.
عدد الفصول يقدم IPv4 خمسة مختلفة فئات عنوان IP. الفئة أ إلى هـ. يسمح lPv6 بتخزين عدد غير محدود من عناوين IP.
الاعداد يتعين عليك تكوين نظام مثبت حديثًا قبل أن يتمكن من الاتصال بالأنظمة الأخرى. في IPv6، يكون التكوين اختياريًا، اعتمادًا على الوظائف المطلوبة.
دعم VLSM يدعم IPv4 VLSM (قناع الشبكة الفرعية متغير الطول). لا يقدم IPv6 دعمًا لـ VLSM.
تجزئة تتم التجزئة عن طريق إرسال وإعادة توجيه المسارات. يتم التجزئة من قبل المرسل.
بروتوكول معلومات التوجيه (RIP) RIP هو بروتوكول توجيه مدعوم من قبل البرنامج الخفي الموجه. RIP لا يدعم IPv6. يستخدم طرقًا ثابتة.
شبكة التكوين يجب تكوين الشبكات إما يدويًا أو باستخدام DHCP. كان لدى IPv4 عدة تراكبات للتعامل مع نمو الإنترنت، الأمر الذي يتطلب المزيد من جهود الصيانة. يدعم IPv6 قدرات التكوين التلقائي.
أفضل ميزة الاستخدام الواسع النطاق لأجهزة NAT (ترجمة عنوان الشبكة) التي تسمح بعنوان NAT واحد يمكن أن يخفي الآلاف من
عناوين غير قابلة للتوجيه، مما يجعل النهاية إلى النهاية
النزاهة يمكن تحقيقها.
يسمح بالمعالجة المباشرة بسبب العنوان الواسع
الفراغ.
قناع العنوان استخدم للشبكة المعينة من الجزء المضيف. غير مستعمل.
SNMP SNMP هو بروتوكول يستخدم لإدارة النظام. SNMP لا يدعم IPv6.
التنقل وقابلية التشغيل البيني طبولوجيا الشبكة المقيدة نسبيًا والتي يتم التحرك إليها تحد من إمكانيات التنقل وقابلية التشغيل البيني. يوفر IPv6 إمكانية التشغيل البيني والتنقل
القدرات المضمنة في أجهزة الشبكة.

حماية

يعتمد الأمان على التطبيقات – لم يتم تصميم IPv4 مع أخذ الأمان في الاعتبار. IPSec (أمان بروتوكول الإنترنت) مدمج في بروتوكول IPv6، ويمكن استخدامه مع
البنية التحتية الرئيسية المناسبة.
حجم الحزمة حجم الحزمة 576 بايت مطلوب، التجزئة اختيارية 1208 بايت مطلوبة بدون تجزئة
تجزئة الحزمة يسمح من أجهزة التوجيه وإرسال المضيف إرسال المضيفين فقط
رأس الحزمة لا يحدد تدفق الحزمة لمعالجة جودة الخدمة التي تتضمن خيارات المجموع الاختباري. يحتوي رأس الحزمة على حقل Flow Label الذي يحدد تدفق الحزمة لمعالجة جودة الخدمة
سجلات DNS سجلات العنوان (أ) وأسماء مضيفي الخرائط سجلات العناوين (AAAA) وأسماء مضيفي الخرائط
تكوين العنوان يدويا أو عبر DHCP التكوين التلقائي للعناوين عديمة الحالة باستخدام الإصدار 6 من بروتوكول رسائل التحكم في الإنترنت (ICMPv6) أو DHCPv6
IP إلى دقة MAC بث ARP البث المتعدد الجار التماس
إدارة مجموعة الشبكة الفرعية المحلية بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت (GMP) اكتشاف مستمع الإرسال المتعدد (MLD)
الحقول الاختيارية لديه حقول اختيارية لا يحتوي على حقول اختيارية. لكن رؤوس الامتداد متاحة.
أمن بروتوكول الإنترنت يعد أمان بروتوكول الإنترنت (IPSec) فيما يتعلق بأمان الشبكة أمرًا اختياريًا أمان بروتوكول الإنترنت (IPSec) فيما يتعلق بأمن الشبكة يعد أمرًا إلزاميًا
خادم التكوين الديناميكي للمضيف يتعين على العملاء الاتصال بـ DHCS (خادم التكوين الديناميكي للمضيف) عندما يريدون الاتصال بالشبكة. لا يتعين على العميل الاتصال بأي خادم من هذا القبيل حيث يتم منحه عناوين دائمة.
التخطيط يستخدم ARP (بروتوكول تحليل العنوان) لتعيين عنوان MAC يستخدم NDP (بروتوكول اكتشاف الجيران) للتعيين عنوان MAC
قابلية التشغيل مع الأجهزة المحمولة يستخدم عنوان IPv4 تدوين النقطة العشرية. ولهذا السبب فهو غير مناسب لشبكات الهاتف المحمول. يتم تمثيل عنوان IPv6 بترميز سداسي عشري مفصول بنقطتين.
IPv6 أكثر ملاءمة للجوال
الشبكات.

 

لا يمكن لـ IPv4 وIPv6 الاتصال بالآخرين ولكن يمكن أن يتواجدوا معًا على نفس الشبكة. ويعرف هذا باسم المكدس المزدوج.

 

طريقة معرفة عنوان IP الخاص بك

هناك عدة طرق تمكنك من معرف عنوان IP  الخاص بجهازك بك او الهاتف الخاص بك :-

 

1-معرفة عنوان IP لحاسوبك الشخصي عبر مواقع الإنترنت المتخصصة:

هناك عدة مواقع تقدم لك خدمة معرفة عنوان IP الخاص بك. على سبيل المثال بمجرد الدخول إلى هذا الموقع (whatismyip) سيعطيك جميع معلومات عنوان IP الخاص بجهازك.

 

ويعرفك على مزود خدمة الإنترنت لديك، وأيضا سيوضح لك نوع عنوان IP كما في الصورة التالية.

 

 

أو بإمكانك كتابة جملة (what is my ipضمن محرك بحث جوجل، والاستفادة من المواقع الأخرى الموجودة التي توفر هذه الخدمة.

 

2- معرفة عنوان IP عن طريق سطر الأوامر CMD:

كل ما عليك هو الضغط على زر ابدأ ( Start ) الموجود أسفل شاشة سطح المكتب، ثم كتابة كلمة cmd ضمن مربع البحث، والضغط على زر ( Enter ) ، ستظهر لك شاشة الأوامر السوداء لنظام التشغيل ويندوز.

 

فقط قم بكتابة كلمة ( ipconfig ) والضغط على زر ( Enter ) في لوحة المفاتيح، سيظهر لك عنوان IP المتعلق بالشبكة المحلية بجانب عبارة  IPv4 Address وهو عنوان IP المحلي الخاص بك كما فى الصورة التالية.

 

 

 

3- كيف أجد عنوان الـ IP الخاص بهاتفي :

إليك كيفية العثور على عنوان الـ IP على هاتف Android:

  1. انتقل إلى إعدادات هاتفك.
  2. حدد “معلومات حول الجهاز”.
  3. اضغط على “الحالة”.
  4. يمكنك هنا العثور على معلومات حول جهازك، بما في ذلك عنوان الـ IP.

 

 

 

حماية واخفاء عنوان IP

 

هناك طرق كثيرة في اخفاء IP وكل مايتم الاكتشاف طرق جديدة ، ولكن الطرق هذي تعتمد في الاساس على فكرتين وهيا :

 

  • استخدام البروكسي Proxy .
  • استخدام شبكة افتراضية خاصة ( VPN ).

 

ولكن في الحقيقة ان البروكسي يمكن اختراقه بسهولة ، وشخصياً ارى ان VPN افضل ولكن يجب عليك اخيار شركة موثوقة وليست المجانية منها .

 

حيث ان التطبيقات والادوات المجانية تعتبر اكبر خطر على اي مستخدم وهيا كالذي يقوم بشراء اغلى الملابس ولكن في مقابل لا يقوم بالاغتسال .

 

You may also like

Leave a Comment