Home مقالات ما هو الانترنت المظلم والانترنت العميق

ما هو الانترنت المظلم والانترنت العميق

by Taroq

مقال | ما هو الانترنت المظلم والانترنت العميق

كثير ما نسمع بمصطلح الانترنت المظلم والانترنت العميق ولكن نجهل ماذا يعني او الى ماذا يرمز وهل نستطيع الدخول اليه وماذا يوجد داخله ، سوف نقوم بشرحه بإبساط طريقة ممكنة.

 

الانترنت اصبح جزء أساسي من حياتنا لا نستطيع التخلي عنه سواء كان تصفحنا للدارسة او انجاز الاعمال او التسوق. ولكن هذا الأجزاء تعتبر لا شي الى الانترنت الحقيقي حيث انه اكبر من ذلك واعمق بكثير ونستطيع استخدامه بطريقة التي نرغب فيها

 

تنويه

شرحنا من باب التعليم وان نكون محطين بما حولنا وليس للدخول والتعمق فيه.

 

الانترنت

قبل الخوض في التفاصيل الأخرى وجب علينا شرح ما هو الانترنت في الأساس.  الانترنت عبارة عن شبكة معلومات متصله بنظام عالمي يسمح بتبادل المعلومات بين الشبكات العامة والخاصة مثل المؤسسات الحكومة ومواقع التواصل الاجتماعية.

 

 

وتعمل وفق أنظمة محددة وتعرف بالبروتوكول الموحد وهو بروتوكول إنترنت. وتشير كلمة «إنترنت» إلى جملة المعلومات المتداولة عبر الشبكة .

 

بشكل مختصر هي شبكة عالمية تربط بين الحواسيب لسماح للأشخاص بالاتصال والتواصل ونقل المعلومات من الشبكة الممتدة في جميع أرجاء العالم.

 

بوسائل بصرية وصوتية ونصية مكتوبة، وبصورة تتجاوز حدود الزمان والمكان والكلفة وقيود المسافات وتتحدى في الوقت نفسه سيطرة الرقابة.

 

محركات البحث والفهرسة

في السابق كان التصفح الانترنت امر معقد ومتعب للغالية حيث كان يجب علينا كتابة اسم (امتداد) الموقع بكامل وهو امر غير عملي.

 

حيث كان يتوجب علينا مثلا عند رغبتنا لزيادة موقع الفيس بوك كان يجب ان نكتب امتداد الموقع بكامل https://www.facebook.com/ لنستطيع الدخول الى الموقع هكذا كان التصفح.

 

ثم أتت شركة قوقل وقامت بعمل فهرسة ( مثل فهرسة الكتب ) وقامت بعمل برمجة تطلق عليها عناكب تقوم بزحف الى المواقع الإلكترونية وفهرستها لتسهيل عملية البحث.

 

الانترنت المظلم والانترنت العميق

 

عند قيامنا ببحث في محرك بحث قوقل وكتابة ما نريد يقوم محرك قوقل بالرجوع الى الفهرسة التي لديه وإظهار النتائج لنا ومع تقدم الزمن تطورت الفهرسة لديهم واصبح يقدم نتائج رائعة جداً.

 

مثلا عندما يقوم صاحب موقع الكتروني بنشر محتوى يجب ان تقوم عناكب قوقل بزيارة الموقع وذلك للظهور في محرك البحث وبدون الارشفة لن يظهر ابداً في محركات البحث.

 

الانترنت السطحي Surface Web

هو عبارة عن جميع المواقع الإلكترونية التي يتمكن أي شخص من الدخول إليها عبر محركات البحث المشهورة مثل جوجل وبينج من دون معلومات خاصة أو أذونات.

 

ويعرف الإنترنت السطحي أيضًا بأنه محتوى “قانوني” قابل للفهرسة، ويضم جميع المواقع التي نزورها بشكل يومي من خلال المتصفحات العادية كمتصفح الفايرفوكس والأوبرا وكروم.

 

ويزيد عدد هذه المواقع عن مليار موقع منها اليوتيوب والفيسبوك والتويتر وموقعنا عالم الكمبيوتر.

 

الانترنت العميق Deep Web

يختلف الديب ويب عن الويب السطحي الذي تتمكن محركات البحث من الوصول إليه وأرشفته، بأنه محتوى لن يستطيع الوصول إليه سوى أشخاص معينين.

 

وعلى سبيل المثال يُصنف صندوق بريدك الإلكتروني أو حسابك الشخصي على تويتر أو فيسبوك الذي يتطلب كلمة المرور لتسجيل الدخول عليه أو قناتك على اليوتيوب جزءاً من الديب ويب فأنت تستخدم الديب ويب بشكل يومي ومن دون الانتباه لذلك.

 

وبالتالي تعتبر شبكة الويب العميقة أساس تجربتنا اليومية على الإنترنت وتمثل البنية التحتية أو “الكواليس” للأنشطة التي تقوم بها على الانترنت.

 

الويب المظلم Dark Web

تقع شبكة الويب المظلمة تحت السطح وتمثل ما يقرب من 90٪ من جميع مواقع الويب. سيكون هذا جزءًا من جبل جليدي تحت الماء ، أكبر بكثير من الشبكة السطحية.

 

في الواقع ، هذا الويب المخفي كبير جدًا لدرجة أنه من المستحيل اكتشاف عدد الصفحات أو مواقع الويب النشطة في أي وقت. بالاستمرار في هذا القياس .

 

وإلى جانب صعوبة الوصول إلى الدارك ويب. هو يتمتع بتقنية أمان متقدمة وبطريقة تشفير مختلفة جدًا عن الويب العادي كونه يعتمد على التقنية الخاصة بالتوجيه البصلي “The Onion Routing” التي تعتبر أسلوب الإخفاء الأساسي في الدارك ويب.

 

فأي شيء تستقبله أو ترسله لا يذهب بشكل مباشر للهدف المعين لأنه يمر بعدة محطات على الشبكة قبل أن يصل أخيرًا إلى الهدف المعين.

 

ولا تتمكن أية محطة من الاطلاع على البيانات المرسلة فصلاحيتها لا تخوّلها سوى على الاطلاع على عنوان المحطة السابقة والمحطة التالية. وبالطبع سيؤدي ذلك لبطء في عملية الإرسال إلا أنه بالمقابل ستعطي المستخدمين مزيدًا من الأمان.

 

الانترنت المظلم والانترنت العميق

 

في حين أن العديد من المنافذ الإخبارية تستخدم “الويب العميق” و “الويب المظلم” بالتبادل ، فإن الكثير من الجزء العميق ككل يعتبر قانونيًا وآمنًا تمامًا. تتضمن بعض أكبر أجزاء الويب العميق ما يلي:

 

  • قواعد البيانات: كل من مجموعات الملفات المحمية بشكل عام والخاص والتي لا ترتبط بمناطق أخرى من الويب ، ليتم البحث عنها فقط داخل قاعدة البيانات نفسها.

 

  • الإنترانت: الشبكات الداخلية للمؤسسات والحكومات والمرافق التعليمية المستخدمة للتواصل والتحكم في الجوانب الخاصة داخل مؤسساتهم.

 

تعتمد الشركات والحكومات على الويب المظلم للحفاظ على سرية بياناتها من المتطفلين مثل معاملاتك المصرفية عبر الإنترنت ، هي جزء من شبكة الويب المظلم . علاوة على ذلك ، لا تشكل هذه أي تهديد لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو سلامتك بشكل عام.

 

يتم إخفاء معظم هذه الصفحات عن الويب المفتوح لحماية معلومات المستخدم وخصوصيته ، مثل:

  • الحسابات المالية مثل البنوك والتقاعد.
  • حسابات البريد الإلكتروني والرسائل الاجتماعية.
  • قواعد بيانات الشركات الخاصة.
  • المعلومات الحساسة HIPPA مثل الوثائق الطبية.
  • الملفات القانونية.

 

طريقة التصفح داخل الانترنت المظلم والانترنت العميق

الانترنت المظلم والانترنت العميق

كما ذكرنا تعتمد طريقة التصفح على شبكة تخفي تقوم بإخفاء هويتك لتجنب عملية المراقبة او التتبع وللدخول اليه تحتاج استخدام متصفح تور Tor Browser .

 

وهو قائد على فكرة التوجيه البصلي ويشار اليها بهذا الاسم بسبب امتلاك البصل 7 طبقات وهذا المتصفح يعمل بنفس المبدأ .

 

عند استخدام هذا المتصفح وطلب موقع ما يقوم هذا المتصفح بإخراج الاتصال الى شخص اخر مثل في المانيا ويكون هذا الشخص يستخدم نفس المتصفح ومن ثم الى شخص اخر في موقع ثاني وهكذا.

 

وعند الوصول الى الموقع المراد الوصول له لا يعلم الموقع من هو طلب الاتصال ولا موقع الشخص وهكذا تتم عملية التوجيه البصلي داخل المتصفح تور.

 

حيث يجب ان يزيل جميع طبقات الاتصال الأخرى للوصول للمستخدم الحقيقي والذي هو انت وهذا امر مستحيل ومقعد جداً.

 

الانترنت المظلم والانترنت العميق

 

المواقع الانترنت المظلم والانترنت العميق

كما ذكرنا أعلاه ان الانترنت المظلم هدفه التخفي وعدم اظهار الهوية الحقيقة وهكذا أسماء المواقع حيث سوف تجد جميع المواقع تستخدم ارقام وحروف غير مفهومة وتنتهي بامتداد onion وليس com أو net المعرفة لدينا.

 

ويوجد الكثير من المواقع تستخدم مواقع أخرى داخل الانترنت المظلم ويكون الامتداد الموقع مختلف عن الامتداد في الانترنت السطحي.

 

وعلى سبيل المثال موقع شبكة BBC الإخبارية لديها موقع داخل الانترنت المظلم بامتداد اخر وسوف تجد هذا الامتداد في موقعهم الرسمي .

 

وسوف ترى ان نهاية امتداد الموقع هو onion حيث تقوم بذلك بسبب ان بعض الدول تقوم بحظر مواقع أخرى بدافع سياسية او أخرى وتقوم هذا المواقع بإنشاء امتداد أخرى للوصول لهذا البلد.

 

أيضا يوجد موقع اخر لتحميل الكتب بصيغة pdf باسم Imperial Library وسوف تجد بداخله العديد من الكتب المشهورة والغير المشهورة.

 

هل الإنترنت المظلم خطير؟

ممكن أن تكون شبكة الويب المظلمة خطيرة بالتأكيد حيث تنتشر البرامج الضارة في الإنترنت المظلم. ومع وجود العديد من المواقع غير المألوفة يصعب التمييز بين المواقع الآمنة والمواقع المشبوهة ومن السهل الوقوع فيها كضحية.

 

هل يمكن تعقبك على شبكة الإنترنت المظلمة؟

من الصعب جدًا تتبع النشاط عبر الإنترنت على الويب المظلم و عندما تستخدم متصفح Tor فإن نشاطك على الإنترنت يكون محجوبًا لأنك تتصفح كشخص مجهول الهوية و يدعم متصفح Tor أيضًا العديد من امتدادات الخصوصية.

 

لكن هذا لا يعني أنه من المستحيل تتبع المستخدمين على شبكة الإنترنت المظلمة و إذا قمت بتسجيل الدخول إلى حسابات شخصية على الانترنت المظلم أو قمت بزيارة مواقع الويب التي تحتوي على برامج تتبع ، فقد يتم تتبع نشاطك.

 

محركات البحث في الانترنت المظلم ؟

لا تستطيع محركات بحث الويب العادية الوصول إلى الإنترنت المظلم ولكن يمكن أن تساعدك محركات البحث المظلمة المتخصصة على الويب في العثور على ما تبحث عنه.

 

DuckDuckGo هو محرك بحث شائع يركز على الخصوصية ولا يتتبعك عبر الويب عند استخدامه و يقوم بفهرسة الصفحات الموجودة على الانترنت المظلم ولكنك ستحتاج إلى فتحها باستخدام متصفح Tor.

 

 

في الختام 

نأمل أن نكون قد أجبنا على هذا السؤال “ما هو الانترنت المظلم والعميق”. وشرح فكرته بإبساط طريقة ممكنة ، اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار فلا تتردد في السؤال في خانة التعليقات.

 

You may also like

Leave a Comment