Home مقالات ماهي تقنية RAID وانواعها (ميزات وعيوب)

ماهي تقنية RAID وانواعها (ميزات وعيوب)

by Taroq

مقال | ماهي تقنية RAID وانواعها (ميزات وعيوب)

تقنية RAID قد تكون غير معروفة عند بعض من مستخدمين أجهزة الكمبيوتر ولكن هذه التقنية معروفة جدا عن أصحاب الشركات والمهندسين المعلومات والشبكات.

 

لابد في يوم من الأيام اثناء تصفحك لتقنيات لوحة الام في وحدات التخزين التي تدعمها لوحتك صادفت كلمة RAID وبعدها بعض الأرقام مثل RAID 0 ، RAID 1 ، RAID 5.

 

او عند شرائك احد وحدات التخزين سواء كانت SSD أو HDD وجدت كلمة داعمة لتقنية RAID سوف نتعرف على هذه التقنية بشرح مبسط وسهل بأدن الله

 

قد سبق لنا شرح عام للوحدات التخزين تستطيع قراءة المقالات من هنا 

 

 

ما هي تقنية RAID

RAID

 

كلمة RAID اختصار لـ ـRedundant Array of Independent Disks أي مجموعة إضافية أو زائدة من الأقراص المستقلّة. تضاف كنظام مستقل إلى النظام الأساسي لتحسين الأداء وتوفير المساحة أو زيادة القدرة على تجاوز الأخطاء Fault Tolerance والموثوقية أو كليهما معاً.

 

و هي طريقه تمكن المستخدم من تجميع عدد من وحدات التخزين ذات مساحات صغيرة او سرعات منخفضة و تجميعها في كيان واحد. و تحويلها من أقراص منفصله الى قرص واحد ذو سعه تخزينيه كبيرة او ذو سرعة عالية .

 

حيث تسمى وحدات التخزين بهذا الشكل بالمصفوفة فتكون وحدة التخزين الواحدة عضواً في تلك المصفوفة . بشكل مبسط يمكنك زيادة المساحة او زيادة السرعة او أيضا تكون نسخة احتياطية حيث اذا فقدت أي وحدة تخزين تستطيع ارجاع البيانات بسهولة.

 

 

فوائد تقنية الـ RAID

فوائد هذه التقنية ثلاث وهي :

 

Fault-Tolerance

الفائدة  الأولى لتلك المصفوفة تمكن للأقراص النجاة من المشكلات العديدة التي تواجه وحدات التخزين سواء كانت ميكانيكيه HDD او من الحالة الصلبة SSD أثناء التخزين.

 

Performance

الفائدة الثانية وهو زيادة سرعة القراءة والكتابة لدى وحدة التخزين بشكل ملحوظ داخل المصفوفة عن السابق بفرق يصل الى دبل السرعة في بعض الأحيان.

 

Capacity

 الفائدة  الثالثة وهى المساحة التخزينية والتي تمكنك من جمع وحدات التخزين المنفصلة من كيانات صغيره الى كيان واحد ذو مساحه تخزينية كبيره وهي السمه الأساسية التي ذكرناها سابقا.

 

 

أنواع تقنية RAID 

قبل ذكر الأنواع التقنية يجب عليك معرفة ان تقنية RAID يفضل ان تكون جميع وحدات التخزين بنفس المساحة والسرعة أيضا وذلك لتجنب المشاكل فيها .

 

سوف نقوم بذكر اهم الأنواع ونقوم بشرح بسيط عن طريقة عملها :

 

RAID 0

يعتمد الـ RAID على دمج مجموعة من وحدات التخزين وجعلها وحدة تخزين واحدة . حيث يقوم بتقسيم البيانات وتوزيعها على أقراص التخزين بتساوي.

 

ومما يميز RAID 0 هو في زيادة سرعة القراءة والكتابة سواء كانت وحدات تخزين صلبة HDD او وحدات تخزين SSD.

حيث يدعم من وحدتين تخزين الى 32 وحدة تخزين ، ولكن من اهم عيوب RAID هو عندما يتلف وحدة تخزين واحدة من المصفوفة تسقط كامل المصفوفة ولا يمكنك استرجاع البيانات من على تلك المصفوفة.

 

عادة من يستخدم هذا النوع يكون اعتماده على أداء ولا يهتم بالبيانات حيث في الغالب تكون البيانات غير مهمة ويمكن الاستغناء عنها.

 

 

RAID 1

في هذا النوع يعتمد الـ RAID على توزيع البيانات على أجزاء في كلا الأقراص في نفس الوقت من دون انقسام . بشكل مبسط يكون القرص الثاني نسخة احتياطية للقرص الأول.

حيث يبقى احدهما في حالة تلف احد القرصين وبالتالي تستطيع استرجاع البيانات وضمان عدم فقدان البيانات . ولكن في المقابل سرعة الكتابة تكون بطية جدا وذلك بسبب كتابة البيانات على كلا القرصين.

 

وسوف تحصل على سرعة القراءة وذلك بسبب ان كلا القرصين يحتويان على نفس البيانات.

 

 

RAID 5

يتكون هذا النوع من عدد أقراص لا تقل عن ثلاثة أقراص تخزين ، حيث تكون طريقة عمل الـ RAID 5 بتقسيم البيانات على قرصين فقط كما RAID 0 والقرص الثالث يكون نسخة كاملة عن البيانات.

مما يميز هذا النوع انه حتى عندما يتلف لديك قرص تخزين تستطيع استرجاع كامل البيانات ولا يتم فقدانها . ويعتبر هذا النوع اكثر الأنواع استخداما عند الأشخاص الدين لديهم عدد كبير من البيانات ولا يمكنهم فقدانها.

 

 

RAID 10

هذا النوع هو خليط بين RAID 0 و RAID 1، و يقدم الأداء المتميز RAID 0 وفي نفس الوقت توفر الحماية المطلوبة عند فقد أحد الأقراص.

يفضل معظم الأشخاص الاعتماد على ذلك المستوى لتجنب خسارة البيانات إلى جانب عدم التضحية باي جزء من أداء الأقراص داخل المصفوفة.

 

أخيرا أتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط ذا اعجبتك المقالة، واذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

You may also like

Leave a Comment