Home مقالات الفرق بين ترددات الواي فاي 2.4GHz و 5GHz

الفرق بين ترددات الواي فاي 2.4GHz و 5GHz

by Taroq

مقال | الفرق بين ترددات الواي فاي 2.4GHz و 5GHz

تقدم معظم أجهزة التوجيه الموجودة في السوق اليوم دعمًا لقناتي اتصال حيث تدعم ترددات الواي فاي 2.4GHz و 5GHz. وايضا ربما تكون قد سمعت بمصطلح “النطاق المزدوج” عند البحث عن تفاصيل حول جهاز توجيه لاسلكي.

 

سوف نتعرف على الفروقات بين الترددين 2.4GHz و 5GHz ومميزات كل تردد.

ترددات الواي فاي

 

شرح  ترددات الواي فاي 2.4GHz و 5GHz

يقصد بالتردد او النطاق هي انها الية ضبط التردد بهدف تقليل التشويش وتداخل الموجات اللاسلكية. وذلك لتحسين أداء نقل البيانات من جهاز الموجه (أجهزة الراوتر) الى المستقبل ومن الأجهزة على سبيل المثال الهواتف او أجهزة التلفاز او الطابعات الى أخرى.

 

حيث يتم بث إشارة Wifi عبر ترددات وهي 2.4GHz و 5GHz.

 

  • تردد 2.4Hz

هو التردد الأكثر انتشاراً حول العالم يستخدم تقريباً في كل شيء يعتمد علي شبكة Wifi.ويستخدم هذه التردد في التواصل بين اكثر الأجهزة المعتمدة على شبكة Wifi.

 

ويوجد في هذا التردد تقريباً 11 قناة كحد أقصي للاتصال. بينما يوجد فقط ثلاث قنوات غير متداخلة أي مستقلة وهي قناة 1 و 6 و 11 تكون هذه القنوات الغير متداخلة.

 

حيث يصل تردد 2.4GHz الى مدى ابعد وتستطيع تغطيت مساحات اكبر وذلك بسبب أمواج اللاسلكية لديها اقل ولاكن ذلك يأتي على حساب سرعة نقل الانترنت . حيث تصل سرعة نقل البيانات إلى 600 ميجا بت في الثانية.

 

  • تردد 5GHz

يعتبر نفس التردد السابق لكن وجه الاختلاف أن هذا التردد يوفر قنوات كثيرة جداً بالتالي يبعدك كثيراً عن التشويش الذي قد يحدث، حيث يوفر عدد ضخم من القنوات يتجاوز ٢٠٠ قناة مختلفة ومن بينها 23 قناة غير متداخلة.

 

نتيجة ذلك يبعدك بقدر الإمكان عن التداخل والتشويش لكن يجب أن نوضح شيء هام أن هذا التردد لا يزيد من سرعة النت . ولكن تحصل معه علي سرعة النت الحقيقية بدون أي تشويش بالتالي تشعر وكأن النت أسرع من الاتصال باستخدام تردد ٢.٤.

 

وحيث يصل مدى تردد 5GHz الى مدى قصير جدا بسبب الأمواج اللاسلكية الأكثر . وتصل سرعة نقل البيانات فيها الى 1300 ميجا بت لكل ثانية.

 

الفرق بين ترددات الواي فاي 2.4GHz و 5GHz

  • مدى إشارة Wifi

دائما كلما زاد تردد الإشارة اللاسلكية كان مداها أقصر. والسبب الأكبر لذلك هو أن إشارات التردد العالي لا يمكنها اختراق الأجسام الصلبة مثل الجدران والأرضيات، وبالتالي فإن تردد 2.4 جيجا هرتز له مدى أبعد من التردد 5 جيجا هرتز.

 

ترددات الواي فاي

 

  • السرعة

تدعم شبكة ذات التردد 2.4 جيجا هرتز ما يصل إلى 600 ميجابت في الثانية . بينما ستدعم شبكة الواي فاي ذات التردد 5 جيجاهرتز ما يصل إلى 1300 ميجابت في الثانية.

 

يعني ذلك أن النطاق الترددي العالي سيتيح لك تنزيل الملفات وتحميلها بشكل أسرع، كما ستعمل تطبيقات بث الفيديو والألعاب بشكل أكثر سلاسة وسرعة.

 

 

 

 

ايهما يجب ان استخدمه ؟

 

الإجابة تعتمد عليك لا استطيع ان اجاوب ولاكن سوف اسهل لك الأمور.

 

  • إذا كانت السرعة الكبرى أكثر أهمية بالنسبة لك، فعادةً ما يكون تردد 5 جيجاهرتز خيارًا أفضل من 2.4 جيجاهرتز.

 

  • اما اذا كان مدى تغطية الشبكة أكثر أهمية بالنسبة لك، فعادةً ما يكون 2.4 جيجاهرتز خيارًا أفضل من 5 جيجاهرتز.

 

  •  إذا كان لديك الكثير من الأجهزة المتصلة في المنزل، وكنت تواجه مشاكل في الاتصال المتقطع، فمن الأفضل أن تستخدم تردد 5 جيجاهرتز.

 

 

 

كيف اعرف اذا ما كان الراوتر لدي يدعم الترددين 2.4GHz و 5GHz ؟

 

في العادة ما يتم كتابة ذلك في دليل المستخدم او اسفل جهاز الراوتر . اذا لم تجد تستطيع الدخول الى صفحة الراوتر والبحث في خيارات اللاسلكي Wireless.

 

هل استطيع تفعيل الترددين معا في نفس الوقت ؟

 

نعم في اغلب أجهزة الراوتر الحديثة يمكنك تشغيل الترددين معا عن طريق النطاق المزدوج بحيث تكون كل شبكة منفصلة عن الأخرى.

 

 

الراوتر لدي يدعم 5Hz ولاكن لا استطيع جعلها شبكة منفصلة؟

 

تدعم بعض الأجهزة الترددين ولاكن تعطي الاسم نفسه للنطاقين 2.4 و 5 جيجا هرتز. ويعملان في وقت واحد، وفي هذه الحالة ستتصل أجهزتك بتردد واحد فقط في أي وقت بناءً على إمكانيات الجهاز نفسه والتردد الذي يدعمه.

 

 

 

يمكنك تحديد أحد الخيارات الثلاثة وهي:

 

الأول : Concurrently with 2.4GHz  and 5GHz

(802.11a/b/g/n/ac) مما يتيح تشغيل الترددين في وقت واحد في جهاز التوجيه والأجهزة المتصلة هي التي ستختار تردد الاتصال المناسب.

 

الثاني : (Only work in 2.4 (802.11b/g/n مما يتيح لك تشغيل تردد 2.4 جيجاهرتز فقط.

 

الثالث : (Only 5 GHz band (802.11ac مما يتيح تشغيل تردد 5 جيجاهرتز.

 

أتمنى اني وفقت في الشرح اذا كان لديك أي استفسار او مشكلة فلا تترد في اخبارنا في قسم التعليقات وسئل الله لي ولكم التوفيق والسداد.

You may also like

1 comment

معن يناير 3, 2023 - 12:58 ص

معلومات أكثر من رائعة شكرا لك

Reply

Leave a Comment