Home مقالات الشريحة الالكترونية eSIM او الشريحة المدمجة

الشريحة الالكترونية eSIM او الشريحة المدمجة

by طارق

مقال | الشريحة الالكترونية eSIM او الشريحة المدمجة

ربما سبق لك أن استوقفك مصطلح الشريحة الالكترونية بينما تتصفح أخبار اليوم عن مستحدثات شركات الهواتف الذكية أو بينما تبحث عن مواصفات الاجهزة الجديدة والتي تدعم الشريحة الالكترونية (eSIM)،

 

وبادر في ذهنك فضولاً لمعرفة ماهية هذه التقنية الجديدة وكيفية الاستفادة منها. فبدأت بالبحث ولكنك وجدت نفسك أمام العديد من المسميات ل (eSIM) التي جعلت الأمر أكثر تعقيداً بالنسبة إليك.

 

 

في البداية ماهي شريحة SIM

 

شريحة SIM عبارة عن شريحة بلاستيكية صغيرة يتم إدخالها في هاتفك المحمول تحتفظ بمعلومات . مثل رقم هاتفك المحمول وتسمح لك بإجراء واستقبال المكالمات والرسائل النصية واستخدام البيانات على هاتفك.

 

و يمكن لشرائح SIM أيضًا تخزين جهات الاتصال وأرقام الهواتف مما يجعل التبديل بين الهواتف أمرًا سهلاً – حيث يمكنك ببساطة إخراج بطاقة SIM من هاتفك القديم و إدخالها في هاتفك الجديد.

 

ويتم حمل شريحة SIM الفعلية بشكل منفصل بالإضافة إلى الجهاز. وتوفر كل شركة اتصالات مختلفة بطاقتها الفيزيائية الفريدة لأي مستخدم.

 

ويتم تنشيطها لاستخدامها مع جهاز خلوي معين بعد المراجعة والموافقة. هذه البطاقات غير قابلة للبرمجة عبر الأثير (OTA) ويجب تغييرها وفقًا لشركة الاتصالات المطلوبة. أنها تأتي في الأحجام القياسية، والجزئية، والنانو.

 

 

نبذة عن شرائح SIM

أول هاتف في العالم (Motorola DynaTAC 8000X)، والذي تم اطلاقه عام 1983، لم يستخدم شريحة، وكان يبلغ حجمه كيلو جرام وبلغت قيمته 4,000 دولار أميركي اي مايعادل 15000 الف ريال سعودي.

 

 

وفيما بعد تم تطبيق النظام العالمي لاتصالات الهواتف المحمولة (GSM) لأول مرة في بداية التسعينات، وهو الجيل الثاني (2G) من نظم الاتصالات في الشبكات الخلوية ويسمح لشركة الاتصال بتعريف مالك الهاتف.

 

 

 

تطور شريحة الاتصال عبر الزمن

مرة شريحة الاتصال التي نسخدمها اليوم بعديد من المراحل قبل ان تصل لنا ، وسوف نذكر اهم القفزات التي حصلت عليها:

 

 

 

  • أول شريحة جوال

في عام 1991، أطلقت شركة Giesecke+Devrient الألمانية أول شريحة جوال. وكان حجم شريحة sim مثل بطاقة الائتمان، وسميت “وحدة تعريف المشترك” (SIM)، والتي تعرف أيضًا ببطاقة SIM.

 

 

  • الشريحة المصغرة (2FF)

تم إطلاق الشريحة المصغرة (mini SIM) في عام 1996. وطريقة استخدامها كان بسيط وقد تتذكره أيضًا. كل ما كان عليك فعله هو فتح منطقة ادخار البطارية من خلف هاتفك لإدخال الشريحة.

 

وتأتي شريحة SIM صغيرة بمساحة : 25 ملم × 15 ملم × 0.76 ملم .

 

 

 

  • الشريحة المايكرو (3FF)
منذ ذلك الحين، حجم شريحة الجوال أصبح أصغر فأصغر مع إطلاق الشريحة المايكرو (Micro SIM) في عام 2010. وكان هاتف الآيفون 4 (iPhone 4) هو أول هاتف يدعم تقنية شريحة المايكرو الجديدة.

 

وتأتي شريحة SIM صغيرة بمساحة : 15 ملم × 12 ملم × 0.76 ملم .

 

 

 

  • الشريحة النانو (4FF)

وفي عام 2012، تم إطلاق شريحة النانو (Nano SIM) الذي لا زال يُستخدم اليوم في غالبية الهواتف الحديثة.

 

وتأتي شريحة SIM صغيرة بمساحة : 12.3 ملم × 8.8 ملم × 0.67 ملم .

 

الشريحة الالكترونية

 

 

ماهي الشريحة الالكترونية eSIM

الشريحة الالكترونية او الشريحة المدمجة ” eSIM “ هي نوع من بطاقات SIM المضمنة في جهازك على عكس بطاقة SIM الفزيائية العادية التي يمكن إدخالها وإزالتها، فإن بطاقة eSIM مدمجة في أجهزة هاتفك.

 

حيث انها تأتي مدمجة داخل مكونات الهاتف نفسه على شكل قطعة هاردوير وبالتالي لن تحتاج الى شريحة SIM العادية لتفعيل شريحة الاتصال .

 

بشكل مختصر هيا بطاقة هاتف تم تثبيتها نهائياً على اللوحة الأم الخاصة بالهاتف المحمول ، حيث يرمز الحرف (e) الى ((كلمة embedded)) ومعناها باللغة الانجليزية (المُضمّنة).

 

ومعنى ذلك عملياً بأن الشركات المصنعة للهاتف النقال تثبت شريحة الاتصال كجزء لا يتجزأ من هاتفك، تماما مثل الميكروفون أو السماعة أو الكاميرا، بالتالي فلا تحتاج الى فتح الشريحة واخراجها كما نفعل اليوم بشريحة الاتصال العادية.

 

يمكن تحديث شريحة eSIM رقميًا، مما يسمح لك بتغيير شركات الاتصالات والاتصال بشبكة الهاتف المحمول دون التعامل مع بطاقة SIM فعلية. والمعلومات الموجودة على الشريحة الإلكترونية قابلة لإعادة الكتابة و هذا يعني أنه يمكنك تغيير شبكتك دون تغيير الشريحة.

 

 

 

كيف تعمل شريحة eSIM الإلكترونية؟

الآن بعد أن تناولنا ماهي eSIM، دعنا نتعمق في كيفية عمل eSIM. يمكنك اعتبار شريحة eSIM بمثابة شريحة SIM رقمية. اي انها شريحة قابلة لإعادة البرمجة تسمح لك بتشغيل شريحة الاتصال او الانترنت بدون شريحة فعلية .

 

ولا تحتاج إلى شركات الاتصال لتغيير مشغل شبكة الجوال أو خطة البيانات. وبدلاً من ذلك، يمكنك شراء وتنزيل خطة بيانات eSIM والاتصال على الفور بشبكة الهاتف المحمول.

 

 

 

خطوات تفعيل او تشغيل شريحة eSIM

 

  • تأكد من أن هاتفك مفتوح ومتوافق مع eSIM.
  • انتقل إلى موقع شركة الاتصالات أو قم بتنزيل تطبيقاتهم على هاتفك .
  • حدد  خطة eSIM (يمكنك الاختيار من بين العروض والباقات التي تظهر لك).
  • قوم بمسح الباركود او قوم بإدخال الرمز في هاتفك وسوف يتم تفعيل الخط.

 

 

 

الشريحة الإلكترونية عبر الزمن

سوف نقوم باسفر عبر الزمن لمعرفة طريق تطور الشريحة الإلكترونية عبر الزمن:

 

  • 2016

أطلقت سامسونج (Samsungأول جهاز يدعم تقنية الشريحة الإلكترونية مع الساعة الذكية “Samsung Gear S2” وكانت الساعة تعتمد على الشريحة الاكترونية.

 

الشريحة الالكترونية

 

 

  • 2017

أطلقت شركة جوجل (Google) هاتفها الذكي “Pixel 2” بتقنية الشريحة الإلكترونية لخدمة Google Fi ، وكان تفعيل الشريحة الاكترونية وقتها بشكل حصري على الولايات المتحدة الامريكية.

 

 

 

  • 2018

أعلنت شركة مايكروسفت عن دعم تقنية الـeSIM عبر اول جهاز لوحي الـ”Surface Pro LTE“. وكذلك أطلقت جوجل هواتف ذكية تدعم الشريحة الإلكترونية (في “Pixel 3″ و”Pixel 3 XL”).

 

وايضا أطلقت شركة آبل اول هواتف ذكية تدعم الشريحة الإلكترونية وهيا (آيفون XS وآيفون XS ماكس وآيفون XR).

 

 

 

 

مميزات الشريحة الاكترونية eSIM

 

  • يمكنك بكل سهولة وبدون عناء التبديل بين المشغلين في حالة كنت تتواجد بـ منطقة لا توجد فيها إشارة .
  • إلغاء الرسوم والتجوال في حالة سفرك إلى خارج البلاد في أي مكان حول العالم.
  • إن احتمالية حدوث “ضرر مادي” في شرائح eSIM الإلكترونية أمر مستحيل تمامًا.
  • توفر شريحة eSIM القدرة الهائلة على تخزين البيانات وملفات التعريف المتعدّدة بسعة تخزين فائقة
  • تستطيع أن تستخدم 10 شرائح من شركات مختلفة والتنقل بينها عند رغبتك
  • تسمح لك بخفض تكلفة المكالمات، لأنك سوف تتنقل بين شركات الاتصال بسهولة، مما يجعل المنافسة تزيد بينهم.

 

 

عيوب الشريحة الاكترونية eSIM

 

  • من اكبر عيوب الشريحة الاكترونية هيا ان شريحتك هي هاتفك ، بمعنى ان فقدت هاتفك فان شريحتك ذهبت معها
  • سهولة ازالة خطك من الجهاز قد تحذفه بالخطأ او طفل يعبث بجهازك ويقوم بحذف الخط .
  •  لا تتمكن من نقل البيانات من هاتف إلى آخر بصرف النظر عن المعلومات المخزّنة في السّحابة، والحديث عن أشياء مثل جهات الاتصال والرسائل وما إلى ذلك.
  • اذا تم بيع الهاتف حصريًا، فمن الممكن أن تكون جميع الهواتف محملة مسبقًا بشبكة معينة بدلاً من أن تكون مفتوحة للجميع.

 

طريقة معرفة ان هاتفك يدعم eSIM او لا ؟

 

1- اجهزة سامسونج

قوم بالدخول الى الاعدادات ، ومن ثم الاتصالات ، ثم ادارة بطاقة SIM ، واذا وجدت خيار إضافة باقة الهاتف المحمول فهذا يعني ان هاتفك يدعم الشريحة الاكترونية eSIM.

 

الشريحة الالكترونية

 

2- باقي اجهزة الاندرويد 

نقوم بمحاولة الذهاب الى نفس الخطوات ، ولكن سوف نجد اختلاف في بعض المسميات والخيارات ، الاهم ان نقوم بالبحث في خانة الاتصالات .

 

ويوجد طريقة اخرى وهيا عن طريق استخدام هذا الكود وهو *#06# واذا كان هاتفك يدعم ستظهر لك معلومات ELD.

 

 

3- اجهزة شركة ابل

يمكنك الدخول الى الاعدادات ، ومن ثم البيانات الخلوية ، إذا وجدت خيار إضافة eSIM فهذا يعي أن هاتفك يدعم الشريحة الالكترونية.

 

 

 

4- اجهزة الكبيموتر

يجب ان يكون لديك نظام تشغيل ويندوز 10 ، ومن ثم الذهاب الى قائمة ابدأ ، ومن ثم الاعدادات ، الشبكة والانترنت ، ثم شبكة الجوال.

 

 

 

 كم مرة يمكنني استعمال رمز QR الخاص بالشريحة الإلكترونية eSIM ؟

يمكن استخدام رمز QR عدت مرات على نفس الجهاز وهذا عن تجربة واذا ماتم تفعيل الشريحة لا تستطيع استخدام الباركود على جهاز اخر وهذي تجربة عن طريق شركة جوي jawwy .

 

 

 

 هل يمكنني استخدام eSIM إلى جانب الشريحة العادية في نفس الجهاز؟

نعم، يمكن أن يكون لديك رقم على الشريحة الإلكترونية eSIM ورقم آخر على الشريحة العادية في حالة أن يكون الجهاز يدعم هذه الميزة.

 

 

 

هل يمكنني حذف ملف تعريفeSIM  إذا أردت بيع هاتفي؟

نعم، تستطيع حذف ملف تعريف eSIM من هاتفك، والطريقة تختلف حسب نوع جهازك.

 

 

 

كم عدد الشرائحeSIM  التي استطيع اضافتها ؟

تستطيع اضافة العديد من الشرائح الكترونية على جهازك و لكن شريحة وحدة بتكون فعالة .

 

 

هل استطيع شراء الشريحة الالكترونية eSIM من دول اخرى ؟

نعم تستطيع شراء ارقام من دول مختلفة وبإسعار جيدة جداً ، ومن اشهر هذي المتاجر متجر numeroesim حيث تستطيع شراء ارقام وهمية او شخصية وتفعيها بكل سهولة .

 

 

ماذا افعل اذا كنت ارغب في شريحة eSIM وهاتفي لا يدعم شرائح eSIM؟

في الحقيقة بعد انتشار الشرائح الاكترونية قامت العديد من الشركات بعروض تعتبر جيدة على شرائح eSIM ، وعند البحث عن حل وجدت متجر esim.me

 

وفكرة المتجر كالتالي : انه يقدم شرائح فيزيائية تقوم بشراء هذا الشريحة وتضعها في هاتفك ، ومن ثم تقوم بتحميل التطبيق الخاص فيهم ، ومن خلاله تقوم بمسح باركود شريحة eSIM وسوف تعمل الشريحة الاكترونية لديك.

 

ويوجد لديه شرائح تدعم جميع الهواتف المحمولة ، وايضا يوجد لديه شرائح فيزيائية تستطيع من خلالها تشغيل اكثر من خط من شرائح eSIM والتنقل بينها من خلال تطبيقهم .

 

الشريحة الالكترونية

 

وفي الواقع لم اقوم بتجربة هذا الشرائح من المتجر حتى الان شخصياً ، ولكن تم نقل تجربة شخص في موضع ثقة ، وايضا من باب التنويه يجب ان تضع في الحسبان ان الشحنة سوف تستغرق 18 يوم حتى تصل اليك .

 

 

تدعم الشريحة الالكترونية eSIM شبكة 5G ؟

شرائح eSIM تدعم شبكات الجيل الخامس بصفة عامة ، ولكن الامر الذي يجب السؤال عنه هو هل تدعم مشغل الاتصالات الذي لدي شبكات 5G .

 

 

 

خاتمة

كانت هذه نبذة عن الشريحة الاكترونية eSIM او الشريحة المدمجة ، واتمنى ان اكون وفقت في شرحها وذكر جميع الامور المتعلقة بها .

 

You may also like

Leave a Comment