Home مقالات أنواع محافظ العملات الرقمية وطريقة عملها

أنواع محافظ العملات الرقمية وطريقة عملها

by Taroq

مقال | أنواع محافظ العملات الرقمية وطريقة عملها

محافظ العملات الرقمية من المصطلحات الغير مفهومة لبعض الراغبين في الدخول الى هذا المجال بعد مراودة فكرة الدخول الى مجال العملات الرقمية بدافع الاستكشاف او الاستثمار فيه حيث يواجهون صعوبة في فهم أنواعها، وما الفروقات بين أنواعها المختلفة ؟

 

ما هي محافظ العملات المشفرة ؟

من المعروف أن العملات الرقمية المشفرة ليس لها وجود مادي على الطبيعة. فهي سلسلة من البيانات الضخمة المشفرة يُطلق عليها “شبكة البلوك تشين”، والتعامل بها يتم إلكترونيًا بالكامل، يشمل ذلك تبادلها وتخزينها وإجراء معاملات الدفع والتحاويل.

 

بكل اختصار هي أداة يمكنك استخدامها للتفاعل مع شبكة  سلسلة البلوكشين. بحيث يمكنك ايداع عملاتك الرقمية فيها .

 

طريقة عمل محافظ العملات الرقمية

محافظ العملات

في البداية دعونا ان نوضح مفهوم وهو ان جميع محافظ العملات الرقمية لا تقوم بتخزين الأصول الرقمية، ولاكن دور هذه المحافظ بانها توفر الأدوات اللازمة للتفاعل مع سلسلة البلوكشين.

 

حيث تنشى المحافظ هذا المعلومات اللازمة في ارسال وتلقي العملات الرقمية عبر سلسة البلوكشين. وتتكون هذه المعلومات من زوج واحد أو أكثر من المفاتيح العامة والخاصة.

 

وتتضمن المحفظة الرقمية عنوانا رقمي حيث يكون أساسا هذا العنوان موقع محدد داخل سلسلة البلوكشين يمكن ارسال العملات اليه.

 

وهذا يعني انه يمكنك مشاركة عنوانك العام مع الآخرين لتلقي الأموال، ولكن يجب ألا تفصح أبداً عن مفتاحك الخاص لأي شخص. لاحظ أن العملات لا تترك سلسلة البلوكشين مطلقاً، بل يتم نقلها فقط من عنوان إلى آخر فقط.

 

مصطلحات عن محافظ العملات الرقمية

لكي نستطيع ان نفهم محافظ العملات الرقمية يجب علينا معرفة المصطلحات التالية وسوف أحاول شرحها بأسهل طريقة ممكنة باذن الله:

 

المفاتيح الخاصة Private Key

يمنحك المفتاح الخاص الوصول الى عملاتك الرقمية الخاصة بك انت فقط، لذلك يجب عليك المحافظة عليه بعيد جدا وعدم حفظه في اجهزتك او هاتفك ابدا، فهو مفتاح حسابك وعملاتك الرقمية. وإذا توصل إليها أي مخترق أو اي شخص سيستطيع بكل سهولة أن يسرق أموالك وأن يتصرف فيها كما يشاء.

 

وهي ليس كما يتصور الجميع على انها ارقام سرية مثل حسابات البنك الامر مختلف كلياً وهي أن المفاتيح الخاصة هي أكواد، ولا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يتم استنتاجها من المفاتيح العامة. وهذا على الرغم من كون المفاتيح العامة متولدة من المفاتيح الخاصة من خلال خوارزميات معقدة للغاية.

 

بسبب ذلك حتى لو تعرضت الى اختراق في اجهزتك يمكنك الوصول الى اموالك عن طريق اي جهاز عن طريق المفتاح الخاص حيث انه طالما لا يزال لديك المفتاح الخاص.

 

المفاتيح العامة Public Key

المفاتيح العامة هي أكواد تقوم بأرسالها إلى الأشخاص الذين يقومون بتحويل العملات الرقمية إليك، ويمكنك أن تعطيها للآخرين بدون أي قلق، فلا يمكن من خلالها أن يتم سرقة أموالك الرقمية.

 

يمكنك أن تفكر فيها على أنها رقم حسابك البنكي الذي يمكنك مشاركته مع أي أحد ليرسل لك حوالة بنكية.

 

جمل البذور Seed Phrase

جمل البذور هي مثل نسخة احتياطية لمحفظة العملات الرقمية ، و هي إجراء أمان في حالة نسيانك لمفتاحك الخاص أو تلف محفظتك بأي شكل، وتتكون من مجموعة من الكلمات في العادة تكون من 12 كلمة أو 14 تستطيع من خلالها بشكل ما الوصول إلى عملاتك الرقمية.

وعادة ما توفر محافظ العملات الرقمية جمل البذور الخاصة بك، وتطلب منك أن تحفظها وتخزنها وأن تحتفظ بها في مكان آمن. ولاكن ضع في حسبانك بانه بالرغم من أن جمل البذور وسيلة حماية، إلا أن وصول أي شخص إليها سيعرضك لخطر فقدان عملاتك الرقمية، وضياع كل مدخراتك.

 

المحافظ الساخنة

هي المحافظ التي تكون متصلة بشبكة الانترنت ومثال على ذلك المحافظ في جميع منصات التداول حيث عندما تقوم بالإيداع في هذا المنصات او الشراء و البيع يتم ذلك من خلال هذه المحافظ الساخنة.

 

المحافظ الباردة

المحافظ الباردة على عكس المحافظ الساخنة هي المحافظ غير المتصلة بالإنترنت، وميزتها أنها أكثر أمانًا، وتكاد تكون منيعة ضد المخترقين، وهذا لأنها غير متصلة بالإنترنت أي غير رقمية.

 

وتعتمد على الوجود المادي لها كما سنرى عندما نتحدث عن أنواع محافظ العملات الرقمية بالتفصيل، وتعتبر المحافظ الباردة هي الخيار الأمثل لمستثمرين الأمد الطويل.

 

أنواع محافظ العملات الرقمية

1. المحافظ البرمجية Software wallets

وهي من الأكثر استخدما وانتشارا وهذا بسبب انها مناسبة للاستخدام المتكرر مثل المتضاربين ولكن هذا الأنواع من المحافظ تكون متصلة بشبكة الانترنت اي انها من المحافظ الساخنة وتعتبر الاقل امانا.

 

حيث من الممكن ان يتم اختراق جهازك واخذ معلومات المحفظة بالكامل وبالتالي سرقة جميع عملاتك المشفرة وهذا النوع ينقسم الى ثلاث اقسام

 

  • محافظ الويب

محافظ الويب هي محافظ تكون مثبتة على متصفحات الانترنت حيث انه لا تحتاج الى تثبيت أي شي على جهازك وانها سهلة الاستخدام جدا، ولاكن في المقابل تعد الأكثر مخاطرة من بين محافظ العملات الرقمية المختلفة، وذلك رغم وسائل الحماية المساعدة التي توفرها هذه المحافظ.

 

  • الهواتف الذكية

عبارة عن برمجيات يتم تحميلها على هاتفك مثل التطبيقات وهي كذلك تحمل شيء من المخاطرة كونها تتصل بالإنترنت من أجل الوصول إلى عملاتك الرقمية على البلوكتشين.

 

  • أجهزة الكمبيوتر

أيضا هي عبارة عن برمجيات يتم تثبيتها على جهازك الكمبيوتر وهي تعد أكثر أمانًا قليلًا من محافظ الويب، ولكنها ما زالت تحتوي على خطر لكونها متصلة بالإنترنت.

 

حيث تعمل غالبية هذا المحافظ من خلال حفظ ملف باسم “wallet.dat” في ذاكرة الحاسوب يحتوي على المفاتيح الخاصة بالمحفظة، ولذا فعليك عمل نسخة منه في مكان آمن مع حمايته بكلمة مرور قوية تعرفها أنت فقط.

 

كلمة المرور والتخزين الاحتياطي ضروريان للحماية، ولكن في حالة ضياع هذا الملف أو نسيانك لكلمة المرور ستكون قد فقدت العملات الخاصة بك بلا رجعة نهائيا.

 

2. المحافظ الصلبة او المادية Hardware wallets

هي المحافظ الباردة حيث تتكون من أجهزة مادية مثل أقراص usb او غيره ليس لها أي وظيفة غير انها توقع المعاملات الخاصة بك في شبكة البلوكشين.

 

بدلًا من أن تقوم بالتصديق على معاملاتك من خلال محفظة برمجية متصلة بالإنترنت. والتي من الممكن أن تتعرض للاختراق أو سرقة المفتاح الخاص من الطرف الثالث الذي يحتفظ به، تقوم بشراء أداة صغيرة تحتفظ بالمفتاح الخاص بك ولا تتصل بالإنترنت. وكل ما تقوم بفعله هو التأكيد على معاملاتك غير الموقعة وتوقيعها ومن ثم إخراجها إلى حاسوبك.

 

وفي حال انها سرقت منك، يحتاج السارق إلى رمز للدخول قبل أن تقوم بعملها، كما أنه من الممكن لك أن تضيف عبارة أمان أخرى إليها لزيادة الأمان.

 

ولكن من اكبر عيوب هذا المحافظ هي أن يتم التلاعب بمحفظتك قبل تسليمك إياها هنا من الممكن أن يتم حلها عن طريق شراء المحافظ من المصنع الخاص بها وليس من خلال أي بائع أو متجر على أمازون أو اي موقع على الانترنت. وبهذا سوف تضمن سلامة جهازك وكونه سليم ولم يتم اختراقه يدويًا.

 

من اشهر هذا المحافظ محفظة تريزور ون Trezor Model One ويتم بيعها بسعر 69 EUR وتعتبر خيار جيد للمحافظ الباردة وبسعر مناسب.

 

ما افضل محفظة للعملات الرقمية على استخدمها؟

لا استطيع اجابتك ، ولاكن اذا كنت متضارب أرى الأفضل لك المحافظ الساخنة حيث انها توفر عليك الكثير من الوقت والجهد. واما اذا كنت مستثمر طويل المدى افضل ان تستخدم المحافظ الباردة.

 

هل محافظ العملات الرقمية استطيع تخزين فيها أي نوع من العملات المشفرة؟

الإجابة بكل اختصار لا. يجب عليك التأكد من ان المحفظة التي ترغب في استخدمها انها تدعم هذه العملة ولاكن في الغالب اذا كانت العملة تم انشائها على شبكة الاثريوم في الغالب تستطيع إضافة كود العملة.

 

اين افضل مكان لاحتفاظ بكلمات استرجاع المحفظة؟

لا يفضل نهائيا ان تقوم بحفظ كلمات الاسترجاع على جهازك او في اميلك او في الملاحظات نهائيا الافي حالة انك مستغني عن نقودك. يفضل ان تقوم بكتابتها على دفتر خاص بك والاحتفاظ فيه بعيدا.

 

You may also like

Leave a Comment