Home مقالات ماهي تقنية البلوكشين Blockchain ومميزاتها

ماهي تقنية البلوكشين Blockchain ومميزاتها

by Taroq

مقال | ماهي تقنية البلوكشين Blockchain ومميزاتها

تقنية سلسلة الكتل أو البلوكشين Blockchain أصبحت لها القدرة على النمو لتصبح حجر الأساس لأنظمة حفظ السجلات والبيانات في جميع أنحاء العالم خاصة مع انتشار العملات الرقمية.

 

خلال هذا المقال سنتعرف على مفهوم تقنية سلسلة الكتل، وكيف تعمل، ولماذا حظت بهذا القدر من الاهتمام والشهرة منذ لحظة ابتكارها، سوف نذكر لكم امثلة كثيرة ولذلك لتبسيط الشرح.

 

بداية تقنية البلوكشين Blockchain

تعود جذور الفكرة إلى العام 1991، عندما اقترح عالمان كمبيوتر، هما ستيوارت هابر وسكوت ستورنيتا، نظاما لحماية الطوابع الزمنية على المستندات من التداخل حيث جات لهم فكرة بناء سلسلة من كتل البيانات المسجلة والمؤمنة بالتشفير لأول مرة.

 

أما الانطلاقة الحقيقة لتقنية سلسلة الكتل أو بلوك تشين blockchain كانت في 2008م حيث اتي شخض اسمه ساتوشي ناكاموتو، مخترع البتكوين المجهول، بنى على هذا النظام وأشار إلى العالمين في ورقة البتكوين البيضاء الخاصة به. ونجح في العام 2009 في نشر أول “بلوكشين”.

 

ماهي تقنية البلوكشين Blockchainتقنية البلوكشين

blockchain عبارة عن دفتر رقمي يقوم بتخزين البيانات من أي نوع. يمكن لـ blockchain تسجيل معلومات على شبكته الخاصة ويقوم بنشر تلك المعلومات امام جميع من هم في الشبكة. بينما يمكن لأي قاعدة بيانات تقليدية تخزين هذا النوع من المعلومات ، إلا أن blockchain فريد من نوعه من حيث أنه لامركزي تمامًا. بدلاً من الاحتفاظ بها في مكان واحد ، من قبل مسؤول مركزي.

 

على سبيل المثال فكر في جدول بيانات Excel أو قاعدة بيانات بنكية – يتم الاحتفاظ بنسخ المعاملات فقط في شبكة المؤسسة ولا يمكن لشخص من الخارج الاطلاع عليها ويمكن التعديل عليها او التلاعب بها.

 

اما في شبكة البلوكشين يتم الاحتفاظ بالعديد من النسخ المتطابقة من قاعدة بيانات blockchain على أجهزة كمبيوتر متعددة منتشرة في جميع انحاء العالم عبر الشبكة.

 

حيث ان كل شخص في الشبكة لديه نسخة من البيانات ولا يمكن التعديل عليها ابد الا بموافقة الكل، ويشار إلى أجهزة الكمبيوتر المتعددة هذه بمصطلح المعدنين.

 

بكل بساطة هي ان Blockchain هو سجل حسابات مشترك وغير قابل للتغيير لتسجيل البيانات ويمكن للجميع من هم في الشبكة الوصول الى البيانات. وأيضا ان تقنية blockchain مفتوحة المصدر كتقنية قابلة للبرمجة ولاكن غير قابلة للسيطرة أو التحكم فيها.

 

مثال على تنقية البلوكشين Blockchain

تخيل معي أن بنك او مؤسسة حكومية ما تمتلك خوادم بها 10000جهاز كمبيوتر وتستخدم للحفاظ على قاعدة بيانات وتحتوي على جميع المعلومات الشخصية او حسابات العملاء.

 

وتتحكم بشكل كامل في كل من هذه الأجهزة وجميع المعلومات الواردة بداخلها بشكل كامل عن طريق خادم موجود في مكان ما ولاكن تخيل معي اذا حصل عطل ما.

 

على سبيل المثال إذا انقطعت الكهرباء في ذلك الموقع؟ او انقطع اتصاله بالإنترنت؟ او تم احتراق المكان ؟ او قام شخص بمسح كل شيء بضغطة زر واحدة؟ ، سوف يتم فقد البيانات أو تلفها مباشرة وتضيع معاملاتك او حقوقك.

 

اما في Blockchain

تقنية البلوكشين

ما يفعله blockchain هو السماح للبيانات الموجودة في قاعدة البيانات هذه بالانتشار بين المعدنين للشبكة في مواقع مختلفة في جميع انحاء العالم.

 

هذا لا يخلق التكرار فحسب ، بل يحافظ أيضًا على دقة البيانات المخزنة فيه – إذا حاول شخص ما تعديل سجل في مثيل واحد من قاعدة البيانات ، فلن يتم تغيير العقد الأخرى وبالتالي تمنع أي فاعل سيئ من القيام بذلك.

 

واذا تعطل جهاز واحد او عدة أجهزة في الشبكة او حصل لها عطل فلن تتأثر الشبكة لأنها ليست مرطبة بخادم وسوف تكون هناك أجهزة متصلة في أماكن أخرى من العالم وسوف تستمر بعمل بدون مشاكل.

 

وعلى سبيل المثال إذا عبث أحد المستخدمين بسجل معاملات علمة Bitcoin ، فستقوم جميع الأجهزة في الشبكة بمراجعة بعضها البعض وتحديد بسهولة المعلومات الغير الصحيحة.

 

يساعد هذا النظام في إنشاء ترتيب دقيق وشفاف للأحداث. بهذه الطريقة ، لا يمكن لأي معدن واحدة داخل الشبكة تغيير المعلومات الموجودة داخلها.

 

لهذا السبب ، فإن المعلومات والتاريخ (مثل معاملات العملة المشفرة) لا رجوع فيهما. يمكن أن يكون هذا السجل عبارة عن قائمة بالمعاملات (مثل العملات المشفرة) ، ولكن من الممكن أيضًا أن تحتفظ blockchain بمجموعة متنوعة من المعلومات الأخرى مثل العقود القانونية أو معرفات الدولة أو مخزون منتجات الشركة.

 

مميزات تقنية Blockchain 

  • اللامركزية

كما شرحنا في الأعلى معظم الأشكال التقليدية للمدفوعات مركزية. على سبيل المثال، يقوم البنك الذي تتعامل معه بتخزين أموالك و لتقوم بدفع مال لشخص آخر عليك أن تذهب و فعل ذلك من خلال البنك. هذا له عدة نقاط ضعف:

  1. يتم تخزين جميع البيانات في مكان واحد مما يجعله هدفاً سهلاً للقراصنة.
  2. إذا أغلق الكيان المركزي أو أصبح مفلساً، فلن يتمكن أحد من الوصول إلى المعلومات التي بحوزته.

في النظام اللامركزي، مثل النظام الذي تم إنشاؤه باستخدام تقنية blockchain، لا يتم تخزين المعلومات بواسطة كيان واحد فقط. كل شخص في الشبكة يملك المعلومات و يمكنه الوصول إلى تاريخ المعاملات و لكن لا يمكنه تغييرها. هذا الثبات هو ركيزة أساسية أخرى لتقنية blockchain.

  • الثبات

بمجرد إدخال شيء في البلوك تشين لا يمكن العبث به. لا توجد طريقة ممكنة للتلاعب بالكتل. و ذلك لأن التكنولوجيا الأساسية تستخدم تجزئة التشفير. في سياق المدفوعات، هذا يعني أن المعاملات يتم أخذها كمدخلات و يتم تشغيلها من خلال خوارزمية تجزئة تمنحها ناتجاً ذي طول ثابت و حجم ثابت.

هذا يعني أن كل تجزئة يمكن أن تحدد مجموعة كبيرة جداً من العمليات الحسابية أو سلسلة من البيانات.

  •  الشفافية

ولعل الجانب الأكثر إثارة للاهتمام من تكنولوجيا بلوك تشين هو حقيقة أنها توفر مستوى عال من الشفافية و الخصوصية في نفس الوقت. يتم إخفاء هوية المستخدم وراء تشفير معقد و لا يمكن تحديده إلا عن طريق عنوانه العام.

في الوقت نفسه، في حين أن هوية المستخدم آمنة، لا يزال بإمكانك رؤية جميع المعاملات التي تمت على عنوانه العام. لا يوجد هذا المستوى من الشفافية في النظام المالي الحالي، و لهذا السبب تعمل تقنية بلوك تشين على تغيير مجال التمويل كما سوف نناقش لاحقاً في هذا المقال.

 

You may also like

Leave a Comment