Home اخبار تقنية رسميا معالج كوالكم لاجهزة الكمبيوتر Snapdragon X

رسميا معالج كوالكم لاجهزة الكمبيوتر Snapdragon X

by Taroq

اخبار | رسميا معالج كوالكم لاجهزة الكمبيوتر Snapdragon X

أعلنت كوالكوم عن معالج كوالكم Snapdragon X Elite المخصص لاجهزة الكمبيوتر. وياتي المعالج بـ 4 نانومتر افضل من i7-13800H واسرع من Apple M2 بمرتين مع تحسينات كبيرة لتقنيات الاتصال وقدرات الذكاء الاصطناعي واستهلاك الطاقة.

 

وتم تصميم هذا المعالج لأجهزة الكمبيوتر المحمولة خفيفة الوزن، والذي يستهدف سوق أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرقيقة والخفيفة.

 

 

تم إعداد هذا المعالج المستند إلى Arm للتنافس مع معالجات Intel وAMD من الفئة U وربما معالجات الفئة P. بالإضافة إلى M2 من Apple الموجودة في أجهزة Macbook الحديثة.

 

وقد يتوفر في أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل Windows 11 وChrome OS. والتي تستخدم هذه الشريحة أداءً مماثلاً ومدة بطارية مماثلة.

 

 

وقد قدمت شركة Qualcomm مؤخرًا مراجعة لأداء شريحة Snapdragon X Elite. خضعت الشريحة لاختبارات قياسية ضد معالجات معترف بها على نطاق واسع،

 

بما في ذلك AMD Ryzen 9 7940HS وIntel Core i9-13800H وApple M2. تشير بيانات Qualcomm إلى أن Snapdragon X Elite يتوافق بشكل وثيق مع هذه المعالجات من حيث الأداء.

 

معالج كوالكم

 

معالج كوالكم لاجهزة الكمبيوتر Snapdragon X

في حدث خاص نظمته شركة كوالكوم، تم تقديم مراجعة لاداء المعالج . وشملت هذه النظام A، المزود بشاشة مقاس 15.6 بوصة بدقة 4K وشريحة TDP بقدرة 80 وات. والنظام B، المزود بشاشة مقاس 14.5 بوصة بدقة 2.8K وشريحة TDP بقدرة 23 وات.

 

معالج كوالكم

 

أظهرت الاختبارات المعيارية، وتحديدًا في برنامجي 3DMark Wild Life Extreme و GFXBench Aztec Ruins (1080p، Normal). أن وحدة معالجة الرسوميات Adreno الخاصة بمعالج Snapdragon X Elite تتمتع بميزة الأداء على وحدات معالجة الرسومات المدمجة في Ryzen 9 7940HS وCore i7-13800H.

 

 

والجدير بالذكر أن وحدة معالجة الرسوميات Adreno عرضت مقاييس أداء أفضل في جميع المجالات، باستثناء شريحة M2 من Apple، التي تفوقت على النظام B ولكن تم تجاوزها من خلال إعداد 80 واط. كانت هناك فجوة ضيقة في الأداء بين النظامين مع TDPs مختلفة.

 

معالج كوالكم Snapdragon X

وقالت الشركة في المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق المعالج ان معالجها الجديد يتميز بالتالي :

 

  • تتميز منصة Snapdragon® X Elite بوحدة المعالجة المركزية Qualcomm Oryon™ المدمجة والمخصصة في توفر أداء أسرع لوحدة المعالجة المركزية بما يصل إلى 2 مرات مقارنة بالمنافسين، مما يتوافق مع أعلى أداء للمنافسين بثلث الطاقة.

 

  • تم تصميم Snapdragon X Elite خصيصًا للذكاء الاصطناعي، وهو قادر على تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية مع أكثر من 13 مليار معلمة على الجهاز ويستمر في توسيع ريادة كوالكوم في مجال الذكاء الاصطناعي بقوة معالجة ذكاء اصطناعي أسرع بـ 4.5 مرات من المنافسين.

 

  • من المتوقع أن يتم الحصول على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بمعالج Snapdragon X Elite من شركات تصنيع المعدات الأصلية الرائدة بدءًا من منتصف عام 2024.

 

المصدر 

You may also like

Leave a Comment