Home ويندوزشروحات طريقة معرفة حجم VRAM في جهازك windows

طريقة معرفة حجم VRAM في جهازك windows

by Taroq

شروحات | طريقة معرفة حجم VRAM في جهازك windows

على غرار ذاكرة الوصول العشوائي “RAM” العادية التي تأتي في اجهزة الكمبيوتر ، هناك ذاكرة تسمى بـ “VRAM ” وفي هذا المقالة سوف نتعرف طريقة معرفة حجم VRAM قي جهازك.

 

بشكل عام تعتبر كل الذاكرتين مختصصة بتخزين البيانات بشكل مؤقت ، ولكن VRAM اسرع بكثير من الرامات العادية كما انها متصلة بكرت الشاشة بشكل رئيسي.

 

وعندما نقوم بشراء جهاز جديد او في حالة تطوير جهازنا القديم. وعند الوصول لكرت الشاشة نجد الكثير من الكروت بنفس الاسم ولكن الاختلاف يكون غالباً في ذاكرة VRAM .

 

الطريقة الاولى : معرفة حجم VRAM في جهازك بدون تثبيت برامج خارجية

يعتبر نظام ويندوز هو النظام المفضل لجميع الفئات ، وبحكم شهرة النظام فهناك طرق تأتي مع النظام نستطيع من خلالها معرفة حجم VRAM بدون الحاجة الى برامج خارجية .

 

سوف نقوم باستخدام اداة DirectX Diagnostic التي تاتي مع النظام . وتعتبر الاداة مخصصة لمعرفة معلومات بشأن جهازك من موصفات القطع وغيره.

 

1- في البداية نقوم بفتح نافذة Run عن طريق الضغط على” Win + R معًا ” وكتابة الامر التالي “dxdiag” ومن ثم الضغط على Enter .

 

معرفة حجم VRAM

 

 

2- الان سوف تظهر امام اداة DirectX Diagnostic  نقوم باختيار “شاشة العرض” من الاعلى وسوف تظهر لنا موصفات كرت الشاشة ، ومن ضمنها حجم varm.

 

معرفة حجم VRAM

 

 

 

 

الطريقة الثانية : معرفة حجم VRAM في جهازك باستخدم برنامج خارجية

اذا لم تعجبك الطريقة الاولى وتريد الحصول على ملعومات اكثر لكرت الشاشة لديك. هناك طريقة اخرى وهيا عن طريق استخدام برنامج GPU-Z وقد شرحنا البرنامج بكامل وتستطيع الرجوع اليها .

 

معرفة حجم VRAM

 

متطلبات برنامج GPU-Z لمعرفة مواصفات كارت الشاشة 

اصدار البرنامج : 2.47.0
حجم البرنامج : 7.1 MB
توافق البرنامج  : Windows 7 / 8 / 10 / 11
الترخيص  : مجاني

 

 

 

1- نقوم بتشغيل البرنامج. ومن ثم سوف تظهر لنا جميع معلومات كرت الشاشة لدينا ، ومن ضمنها معلومات عن حجم ذاكرة Vram.

 

معرفة حجم VRAM

 

لماذا يجب علينا معرفة حجم ذاكرة Vram ؟

كما أوضحنا في بداية هذا المقال. يجب على اللاعبين وصناع المحتوى جدًا أن يعرفوا حجم الرامات الخاصة بكروت الشاشة وذلك بسبب متطلبات استخدامهم.

 

إذا كان استخدامك للجهاز مقتصر على الأعمال الكتابية وما إلى ذلك من الممارسات غير المتعلقة بالرسوميات. فمعرفة حجم الـ VRAM لن تفيدك كثيرًا.

 

اذن هل يجب علي الحصول على اكبر حجم لذاكرة Vram ؟

يجب عليك قبل شراء او تجديد جهازك ان تحدد طبيعة استخدامك. هل هو للاستخدام المكتبي ام للاستخدام الثقيل مثل الالعاب والمونتاج . وعليها سوف تكون الاجابة اسهل امامك .

 

You may also like

Leave a Comment